المعادن والسلع

سعر النفط الخام اليوم بعد انخفاض المخزونات الأمريكية

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسواق النفط العالمية ارتفاعًا بنسبة 2% خلال جلسة التداول اليوم ، متجهة نحو تحقيق مكسبها الثالث هذا الشهر. يعزى هذا الارتفاع إلى تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، مما قد يتسبب في تعطيل إمدادات النفط من أهم منطقة إنتاج في العالم، “الخليج العربي”.

تتلقى أسعار النفط دعمًا إضافيًا من توقف الإنتاج في ليبيا، بالإضافة إلى انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، مما يشير إلى تحسن في مستويات الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

سعر النفط الخام اليوم

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا خلال جلسة التداول اليوم، حيث ارتفعت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 2.1% لتصل إلى 73.89 دولارًا، مقارنة بمستوى الافتتاح عند 72.36 دولارًا. في السياق نفسه، ارتفع خام برنت بنسبة 1.8% ليصل إلى 79.02 دولارًا، مقارنة بمستوى الافتتاح عند 77.64 دولارًا.

في الجلسة السابقة، شهد الخام الأمريكي انخفاضًا بنسبة 0.8%، بينما انخفض خام برنت بنسبة 1.0%، وذلك نتيجة للتراجع في الإقبال على المخاطر بسبب ارتفاع عوائد السندات الأمريكية طويلة الأجل.

وفي إطار التعاملات الأسبوعية، تشير الأرقام إلى ارتفاع متوسط بنسبة 3.0% في أسعار النفط العالمية، مما يشير إلى تحقيق ثالث مكسب أسبوعي خلال هذا الشهر.

كما تتسم المنطقة بتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، حيث يستعد وزير الخارجية الأمريكي لزيارة المنطقة بهدف تجنب اتساع نطاق الصراع، فيما يعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عن استهداف متزايد في الشمال ومطاردة قادة حماس في الجنوب. تأتي هذه التطورات في سياق تصاعد التوترات، حيث أطلق الحوثيون طائرة بدون طيار في البحر الأحمر، وشنت الولايات المتحدة غارة جوية في بغداد، مما يعكس استمرار المخاطر والتوترات في المنطقة.

المخزونات الأمريكية

أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية يوم أمس  عن انخفاض يُعتبر ملحوظًا في المخزونات التجارية للنفط في الولايات المتحدة، حيث تراجعت بحوالي 5.5 مليون برميل خلال الأسبوع المُنتهي في 29 ديسمبر. يُشكّل هذا الانخفاض الثاني على التوالي، وتجاوز التوقعات السوقية التي كانت تتوقع انخفاضًا بحوالي 3.2 مليون برميل.

ووفقًا لتلك البيانات، تراجع إجمالي مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى 431.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المُنتهي في 27 أكتوبر الماضي. يُعتبر ذلك إشارة إيجابية تعكس مستويات الطلب والسحب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

فيما يتعلق بالإنتاج الأمريكي، أكدت الوكالة تراجع إنتاج النفط في البلاد خلال الأسبوع الماضي بحوالي 100 ألف برميل، حيث انخفض الإجمالي إلى 13.2 مليون برميل. يُلاحظ أن هذا التراجع يأتي بعد أن كان الإجمالي عند 13.3 مليون برميل، والذي كان أعلى مستوى إنتاج في تاريخ الولايات المتحدة.

اطلع ايضاً علي : سعر البيتكوين اليوم يعاود الارتفاع رغم التحديات السلبية

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى