المعادن والسلع

تراجع سعر النفط الخام مستمر بعد اجتماع أوبك +

شهدت أسواق النفط استمرار التراجع اليوم، إثر قرار مفاجئ من “أوبك بلس” بتأجيل اجتماعها الوزاري حول سياسة الإنتاج إلى الثلاثين من نوفمبر. انخفضت عقود النفط الرئيسية نتيجة لتأجيل الاجتماع المنتظر لهذا التحالف البارز، الذي يضم كبار المنتجين بزعامة السعودية وروسيا، وتأجل من 26 إلى 30 نوفمبر. شهد سعر النفط الخام انخفاضًا بنسبة 1% يوم الخميس، بعد أن تراجع بنسبة تقريبية 5% يوم الأربعاء عقب الإعلان.

تراجع سعر النفط الخام

شهدت أسواق النفط العالمية في البورصة الأمريكية تراجعًا يوم الخميس، مستمرة في خسائرها لليوم الثاني على التوالي وتتجه نحو أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، نتيجة للمخاوف من زيادة المخزونات التجارية في الولايات المتحدة.

تأثرت الأسعار أيضًا بتأجيل اجتماع تحالف “أوبك+” لمدة تقريبية أسبوع، حيث كان من المتوقع أن يتناقش المشاركون في الاجتماع حول تعميق خفضات الإنتاج الحالية لدعم الأسعار وتحقيق توازن إضافي.

شهدت أسعار النفط الخام الأمريكي انخفاضًا بنسبة 1.3% لتصل إلى 78.79 دولارًا، مقارنةً بمستوى الافتتاح البالغ 76.76 دولارًا، بينما تراجعت أسعار خام برنت بنسبة 1.25% إلى 80.49 دولارًا، قادمةً من مستوى الافتتاح البالغ 81.52 دولارًا.

في جلسة التسوية يوم الأربعاء، سجل الخام الأمريكي انخفاضًا بنسبة 1.3%، وانخفض خام برنت بنسبة 1.1%، مستأنفًا خسائر أسعار النفط العالمية التي استمرت لمدة ثلاثة أيام بعد فترة تعافٍ قصيرة من أدنى مستوى في أربعة أسابيع.

اجتماع أوبك+‏

في تحول غير متوقع، قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول، بالتعاون مع حلفائها بما في ذلك روسيا، تأجيل الاجتماع الوزاري لتحالف “أوبك+” إلى الثلاثين من نوفمبر الجاري. كان من المتوقع أن يتناول هذا الاجتماع قضايا تعميق تخفيضات إنتاج النفط.

أفادت مصادر داخل تحالف “أوبك+” لوكالة “رويترز” بأن المنتجين يواجهون تحديات في التوصل إلى اتفاق بشأن مستويات الإنتاج والتخفيضات المحتملة قبل الموعد الأصلي المقرر في 26 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي سياق متصل، أفادت ثلاث مصادر داخل تحالف “أوبك+” أن قرار التأجيل يرتبط بالدول الأفريقية، التي تشكل جزءًا صغيرًا من منتجي النفط في المجموعة، مما خفف من التوترات في الأسواق.

المخزونات الأمريكية

أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية يوم أمس، عن ارتفاع حجم المخزونات التجارية في الولايات المتحدة بحوالي 8.7 مليون برميل خلال الأسبوع المُنتهي في 17 نوفمبر. يُعتبر هذا الارتفاع الخامس على التوالي، متجاوزًا توقعات السوق التي تنبأت بزيادة بحوالي 0.9 مليون برميل.

وفقًا للبيانات الرسمية، ارتفع إجمالي مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة إلى نحو 448.2 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 21 يوليو الماضي. تُعد هذه علامة سلبية على مستويات الطلب والاستهلاك في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

من جهة أخرى، أعلن معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء عن ارتفاع المخزونات التجارية في البلاد بحوالي 9.1 مليون برميل خلال الأسبوع المُنتهي في 17 نوفمبر، مشكِّلًا بذلك الزيادة الرابعة على التوالي وتجاوزًا توقعات السوق التي تنبأت بزيادة قدرها 1.8 مليون برميل.

وبناءً على هذه البيانات الأولية، ارتفع إجمالي مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة إلى حوالي 454 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 4 آب/أغسطس الماضي.

اطلع ايضاً علي : سعر الذهب اليوم يهبط في الصاغة

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى