المعادن والسلع

سعر النفط الخام اليوم في ظل توقعات انخفاض أسعار النفط في 2024

“سعر النفط الخام” .. تتجه أسعار النفط نحو إنهاء عام 2023 على نسق هابط يصل إلى حوالي 10%، وهو أدنى مستوى سنوي في غضون عامين. يعزى هذا التراجع إلى تداولات متقلبة ناتجة عن المخاوف الجيوسياسية، وتقليصات في إنتاج النفط، والتدابير العالمية المتخذة لاحتواء التضخم.

يشير هذا التطور إلى أن الخامين القياسيين يتجهان لإنهاء العام عند أدنى مستوى لهما في نهاية العام منذ 2020، حينما ضربت جائحة كورونا الطلب وأدت إلى انخفاض حاد في أسعار النفط.

ويتجه سوق النفط نحو الهبوط للشهر الثالث على التوالي، وذلك نتيجة لمخاوف مستمرة بشأن الطلب، التي تلطف تأثيرها المخاوف من تأثر الإمدادات بسبب التوترات في الشرق الأوسط. يظهر الانخفاض أيضاً أن التخفيضات في إنتاج النفط قد لا تكون كافية لدعم الأسعار، رغم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

سعر النفط الخام اليوم

شهدت العقود الآجلة لأسعار النفط خسائر تجاوزت 10% على أساس سنوي خلال اليوم الأخير من تداولات عام 2023، حيث عاشت الأسواق اضطرابات جيوسياسية وتسارعت المخاوف بشأن مستويات إنتاج النفط لدى المنتجين الرئيسيين حول العالم.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 11 سنتًا أو 0.14%، لتستقر عند 77.04 دولار عند التسوية، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 12 سنتًا أو 0.17%، لتبلغ 71.65 دولار عند التسوية.

انخفضت كل من العقود بنسبة تفوق 10% خلال عام 2023، مغلقتين العام عند أدنى مستوياتهما منذ 2020، عندما أثرت جائحة كورونا سلبًا على الطلب وأدت إلى هبوط حاد في الأسعار، وفقًا لوكالة “رويترز”.

على الرغم من ارتفاع خام برنت بنسبة 10% وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7% خلال العام الماضي، نتيجة للمخاوف المرتبطة بالإمدادات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا أن الأوضاع في عام 2023 أظهرت تدهورًا حادًا في أداء السوق النفطية.

توقعات انخفاض أسعار النفط في 2024

تظهر توقعات مسح أجرته “رويترز”، والذي شمل آراء 34 اقتصاديًا ومحللًا، أن متوسط سعر خام برنت في عام 2024 سيكون 82.56 دولار للبرميل. يشير هذا التوقع إلى انخفاض مقارنة بمتوسط نوفمبر/تشرين الثاني السابق الذي بلغ 84.43 دولارًا، نتيجة توقعات بتأثير انخفاض النمو العالمي على الطلب. وتظل التوترات الجيوسياسية الدائمة عاملًا محتملاً لدعم الأسعار.

يشكك بعض المحللين في قدرة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها (أوبك+) في الالتزام بتخفيضات الإمدادات التي تعهدوا بها لدعم الأسعار. حاليًا، يقوم “أوبك+” بتقليص الإنتاج بنحو ستة ملايين برميل يوميًا، مما يمثل 6% من إجمالي الإمدادات العالمية.

تواجه “أوبك” تحديات في ظل ضعف الطلب على خاماتها في النصف الأول من العام المقبل، مع انخفاض حصتها في السوق العالمية إلى أدنى مستوى منذ بداية الجائحة نتيجة لتخفيضات الإنتاج وخروج أنغولا من التحالف.

في الوقت نفسه، أثارت الأحداث في الشرق الأوسط مخاوف بشأن انقطاع محتمل في الإمدادات خلال الأشهر الماضية، ومن المتوقع أن تستمر هذه المخاوف في عام 2024.

اطلع ايضاً علي : البيتكوين في طريقه لـ تحقيق أكبر مكسب سنوي منذ 2020

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى