المعادن والسلع

ارتفاع سعر النفط الخام والسعودية تخفض سعر النفط لآسيا في فبراير

“سعر النفط الخام” .. حققت أسواق النفط العالمية مكاسب هامة اليوم، حيث شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعًا قويًا دون تراجع. وفقًا للتقارير الأخيرة، ارتفع سعر خام القياس العالمي برنت بنسبة تقدر بحوالي 2.2%، في حين شهد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعًا يبلغ حوالي 3%.

أسعار النفط اليوم

شهدت أسواق النفط العالمية هذا الأسبوع ارتفاعًا إيجابيًا، حيث سجلت أسعار خام القياس العالمي برنت زيادة نسبتها 2.2٪، في حين ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 3٪. ووصلت أسعار العقود الآجلة لبرنت إلى 78.76 دولار للبرميل، بينما سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط 73.81 دولار للبرميل في ختام تعاملات يوم الجمعة.

في سياق آخر، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أنها لا ترى تأثيرًا ملموسًا على أسعار الطاقة نتيجة اضطرابات الشحن في البحر الأحمر، وفقًا لتصريحاتها على قناة القاهرة الإخبارية. وأعلنت البحرية الأمريكية أن 1500 سفينة تجارية قد عبرت مياه البحر الأحمر بأمان منذ بداية عمل “حارس الإزدهار”، الذي تم تشكيله منذ عدة أسابيع لتهدئة الوضع ومنع هجمات جماعة الحوثي على السفن التجارية.

السعودية تخفض سعر النفط لآسيا في فبراير

أعلنت شركة أرامكو في بيانها الأخير أن المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت يوم الأحد سعر خامها العربي الخفيف المخصص للعملاء الآسيويين في فبراير إلى أدنى مستوى له في 27 شهرًا. يأتي هذا القرار في ظل تنافس متزايد من قبل موردين آخرين وتزايد المخاوف بشأن زيادة العرض في السوق.

وقامت عملاقة النفط السعودية بتخفيض سعر البيع الرسمي لخام العربي الخفيف لشحنات فبراير إلى آسيا بمقدار دولارين للبرميل، ليصبح 1.50 دولار فوق متوسط عمان/دبي، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2021.

يأتي هذا التخفيض، الذي يعد الأكبر خلال 13 شهرًا، تلبيةً لتوقعات السوق، حيث طالبت شركات التكرير بأسعار تنافسية من السعودية مقارنةً بأسعار النفط الخام المستورد من منتجين آخرين في الشرق الأوسط، وذلك في ظل توقعات بزيادة المعروض في الفترة القريبة وتراجع الطلب مع اقتراب غلق بعض المصافي الآسيوية للصيانة خلال موسم الربيع في نصف الكرة الشمالي.

وبالرغم من الخفض الطوعي للإنتاج من قبل تحالف أوبك+ بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميًا، لم يقنع ذلك المتعاملين بأن خفض الإمدادات سيكون كافيًا لوقف تراكم مخزونات النفط العالمية ودعم أسعار النفط حتى الربع الثاني من عام 2024 على الأقل.

وأظهرت البيانات أن أرامكو خفضت أيضًا أسعار درجات الخام الأخرى المباعة لآسيا بمقدار دولارين للبرميل في شهر فبراير.

وفيما يتعلق بالمناطق الأخرى، قامت أرامكو بتخفيض سعر البيع لخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بمقدار دولارين للبرميل، ليصل إلى 0.90 دولار فوق سعر خام برنت في بورصة إنتركونتيننتال. كما خفضت أرامكو سعر البيع لخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في فبراير بمقدار دولارين للبرميل، ليصل إلى 5.15 دولار مقابل مؤشر أرجوس للخامات عالية الكبريت.

اطلع ايضاً علي : سعر النفط الخام بعد انخفاض المخزونات الأمريكية

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى