المعادن والسلع

سعر النفط الخام مستمر في ارتفاعه لليوم الثاني علي التوالي

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسواق النفط العالمية ارتفاعًا جديدًا اليوم، مستمرة في تحقيق مكاسبها لليوم الثاني على التوالي. يأتي هذا الارتفاع في سياق استمرار عمليات الشفاء من أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع، وسط تزايد المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية، خاصة بعد تعطل عمليات الإنتاج في ليبيا.

تعزز هذه الزيادة أيضًا بيانات أولية تكشف عن انخفاض كبير في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة. وفي انتظار البيانات الرسمية التي ستصدر لاحقًا اليوم ضمن تقرير الطاقة الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية، يتابع المتعاملون عن كثب تلك المستجدات في الأسواق العالمية.

سعر النفط الخام اليوم

في سوق النفط العالمية اليوم، شهدت أسعار الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 1.35%، حيث وصلت إلى مستوى 73.96 دولارًا، قادمة من مستوى الافتتاح البالغ 72.99 دولارًا. بينما سجل أدنى مستوى عند 72.86 دولارًا. في السياق ذاته، ارتفع خام برنت بنسبة 1.25%، متجاوزًا مستوى الافتتاح البالغ 78.39 دولارًا، ليصل إلى 79.37 دولارًا، وسجل أدنى مستوى عند 78.31 دولارًا.

وعند إغلاق تداولات يوم الأربعاء، سجل الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 4.1%، في أول مكسب خلال الخمسة أيام الأخيرة. وذلك بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 69.31 دولارًا للبرميل. في السياق نفسه، ارتفع خام برنت بنسبة 3.3% بعد تسجيله أدنى مستوى منذ 14 ديسمبر الماضي، حيث وصل إلى 74.82 دولارًا للبرميل.

فيما يتعلق بإنتاج النفط في ليبيا، أكد مهندسون لـ”رويترز” أن الاحتجاجات في البلاد أثرت على إنتاج حقل الشرارة النفطي، الذي ينتج نحو 300 ألف برميل يوميًا. وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قد حذرت من احتمال حدوث توقف كامل وفرض القوة القاهرة إذا لم تلبِّ حكومة ليبيا مطالب المتظاهرين. وأشارت المؤسسة إلى أن استمرار التحريض في البلاد سيؤدي إلى تراجع الصادرات وعرقلة جهود استقرار الإنتاج.

المخزونات الأمريكية

أعلن معهد البترول الأمريكي في بيانات أولية مساء الأربعاء عن تراجع المخزونات التجارية في الولايات المتحدة بنحو 7.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر. هذا التراجع تجاوز توقعات السوق التي كانت تشير إلى انخفاض بحوالي 3.2 مليون برميل.

ووفقًا لتلك البيانات، انخفض إجمالي مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى 446.8 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر الماضي. يُعتبر ذلك إشارة إيجابية لمستويات الطلب والسحب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

في هذا السياق، يترقب المتعاملون في وقت لاحق اليوم البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج ضمن تقرير الطاقة الأمريكية الأسبوعي. وتشير التوقعات إلى انخفاض المخزونات بحوالي 3.2 مليون برميل، مما يضفي عنصر التوتر والترقب على أداء الأسواق العالمية للنفط.

اطلع ايضاً علي : سعر البيتكوين اليوم بعد تطورات العملات المشفرة في نيجيريا

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى