المعادن والسلع

ارتفاع سعر النفط الخام 2.5% قبل تقرير المخزونات الأمريكية

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا بنسبة 2.5% خلال جلسة التداول اليوم، حيث تسعى لتحقيق مكاسبها الثانية في غضون الثلاثة أيام الأخيرة. يعزى هذا الارتفاع إلى تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط والمخاوف المتزايدة من تعطل إمدادات واحدة من أهم مناطق إنتاج النفط على مستوى العالم.

يأتي هذا الارتفاع قبيل إصدار البيانات الأولية حول مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، ضمن تقرير الأسبوع الذي يصدره معهد البترول الأمريكي، مع توقعات بانخفاض المخزونات للأسبوع الثاني على التوالي.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار النفط العالمية تحركات ملحوظة، حيث ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 2.8% ليصل إلى مستوى 72.90 دولارًا، قادمًا من مستوى الافتتاح البالغ 70.93 دولارًا. ولم يسجل الخام الأمريكي أدنى مستوى إلا عند 70.49 دولارًا.

أما خام برنت، فقد شهد ارتفاعًا بنسبة 2.5%، حيث وصل إلى مستوى 78.15 دولارًا، قادمًا من مستوى الافتتاح البالغ 76.29 دولارًا. وسجل أدنى مستوى عند 75.98 دولارًا.

وفي جلسة التسوية ليوم الاثنين، شهد الخام الأمريكي تراجعًا بنسبة 4.1%، في حين انخفض خام برنت بنسبة 3.25%، وذلك نتيجة لتخفيضات أسعار الخام السعودي.

أثارت قرارات شركة أرامكو السعودية تخفيض سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي تساؤلات، حيث انخرطت في تخفيض يفوق التوقعات بمقدار دولارين للبرميل، مما أدى إلى تسجيل أدنى مستوى في 27 شهرًا. يأتي هذا في ظل استمرار ضعف الطلب في سوق النفط العالمية.

وفي تحليل للموقف، أشار محللون إلى أن خفض السعودية لأسعار البيع ليس موجهًا فقط لكبح الحصص السوقية من خارج أوبك، ولكنه يستهدف أيضًا كبح حصص بعض الأعضاء داخل المنظمة نفسها. يُرى أن هذه الخطوة قد تكون علامة على تصاعد التوترات داخل أوبك+.

توترات الشرق الأوسط

في إعلان للجيش الإسرائيلي، أكدت أن معركته ضد حماس ستظل مستمرة على مدار هذا العام، مما أثار قلق الأسواق حيال تصاعد الصراع إلى أزمة إقليمية قد تلقي بظلالها على إمدادات النفط في منطقة الشرق الأوسط.

في سياق ذي صلة، نوه وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” خلال لقائه بالزعماء الإسرائيليين، بأن هناك فرصة للتقارب مع الجيران العرب إذا تم تمهيد الطريق نحو قيام دولة فلسطينية قائمة وقادرة على الحياة.

وفي سياق آخر، من المتوقع أن تُصدر البيانات الأولية حول مخزونات الخام في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم من قبل معهد البترول الأمريكي، حيث يتوقع تراجع المخزونات للأسبوع الثاني على التوالي. كما تصدر البيانات الرسمية اليوم عن طريق وكالة الطاقة الأمريكية، مما يلقي الضوء على تطورات سوق النفط ويؤثر على توقعات المستثمرين.

اطلع ايضاً علي : سعر سهم أرامكو بعد انتعاش اسعار النفط

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى