المعادن والسلع

تعافي سعر النفط الخام بعد هبوط الدولار الأمريكي

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسواق النفط العالمية ارتفاعًا ملحوظًا في السوق الأوروبية يوم الخميس، حيث استمرت في التعافي لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد أن وصلت إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر. تجاوبًا مع نشاط قوي في عمليات الشراء من المستويات المنخفضة، وتعززت هذه الارتفاعات بفضل انخفاض حاد في قيمة الدولار الأمريكي.

تُعزز الأسعار أيضًا بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، وفقًا للبيانات الرسمية من وكالة الطاقة الأمريكية. ويُعتبر هذا إشارة إيجابية لمستويات الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار النفط الارتفاع في السوق العالمية اليوم ، حيث ارتفعت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 1.9٪ إلى 71.14 دولارًا، قادمة من مستوى الافتتاح عند 69.81 دولارًا، وسجلت أدنى مستوياتها عند 69.57 دولارًا. وفي نفس السياق، ارتفع خام برنت بنسبة أكثر من 1.9٪ إلى 76.04 دولارًا، قادمًا من مستوى الافتتاح عند 74.61 دولارًا، وسجل أدنى مستوياته عند 74.47 دولارًا.

في الجلسة السابقة، سجل الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 1.7٪ عند التسوية، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر عند 67.74 دولارًا للبرميل. وارتفع خام برنت بنسبة 1.8٪ بعدما وصل إلى مستوى 72.33 دولارًا للبرميل، أدنى مستوى له منذ 28 حزيران/يونيو الماضي.

فيما يتعلق بالدولار الأمريكي، شهد مؤشره انخفاضًا بنسبة 0.6٪ يوم الخميس، مسجلًا أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 102.27 نقطة. ويأتي هذا الانخفاض في سياق استمرار هبوط قيمة الدولار مقابل سلة من العملات العالمية للجلسة الثالثة على التوالي.

وفي سياق آخر، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي، “جيروم باول”، إلى نهاية دورة رفع أسعار الفائدة الحالية في الولايات المتحدة خلال اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما أدى إلى تسارع عمليات بيع الدولار الأمريكي.

وفي تحليلها، قالت خبيرة الأسواق في سي إم سي ماركتس، “تينا تنج”: “شهدت أسعار النفط الخام انتعاشًا قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، وارتفعت بشكل أكبر بعد انتهاء الاجتماع”. وأشارت تنج إلى دعم الأسعار أيضًا من انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية.

المخزونات الأمريكية

أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية أمس عن هبوط حجم المخزونات التجارية في الولايات المتحدة بنحو 4.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 8 كانون الأول/ديسمبر، وهو تراجع تجاوز توقعات السوق التي كانت تشير إلى انخفاض بحوالي 1.9 مليون برميل.

يعد هذا الانخفاض الأسبوعي هو الثاني على التوالي، مما يقلل إجمالي المخزونات إلى 440.9 مليون برميل، وهو أدنى مستوى خلال الشهر، مما يعد إشارة إيجابية بشأن مستويات السحب والطلب في الولايات المتحدة.

فيما يتعلق بالإنتاج الأمريكي، أفادت الوكالة بثبات إنتاج النفط في البلاد الأسبوع الماضي دون أي تغيير يُذكر، ليظل إجمالي الإنتاج عند 13.1 مليون برميل. وتظل الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم حاليًا.

اطلع ايضاً علي : ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء 

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى