المعادن والسلع

سعر النفط الخام في انخفاض بعد استمرار توترات البحر الأحمر

“سعر النفط الخام” .. انخفضت أسعار النفط اليوم، وسط استمرار التوترات حول تعطل حركة الشحن عبر البحر الأحمر بعد سلسلة هجمات على السفن في هذا الممر المائي الحيوي. ووفقًا لتقارير “بلومبرج”، فإن معالجة النفط في روسيا تظل قريبة من أعلى مستوياتها اليومية منذ أكثر من ثمانية أشهر، في ظل تراجع الصادرات البحرية. وتشير المصادر إلى أن المصافي في روسيا قد عالجت حوالي 5.65 مليون برميل من الخام يوميًا خلال الأسبوع الذي انتهى في 20 ديسمبر.

من ناحية أخرى، أعلنت شركة الشحن الفرنسية “سي إم إيه سي جي إم” عن خطط لتعزيز تدريجي لعدد السفن المارة عبر قناة السويس. وأكدت على استمرار مراقبة الوضع في منطقة البحر الأحمر بعناية. تظل هذه التطورات تحفز التساؤلات حول تأثيرها على أسواق النفط وكيف ستتطور الأوضاع في ظل استمرار التوترات الإقليمية وتأثيرها على إمدادات النفط العالمية.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار النفط تراجعًا حيث انخفضت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 1.5٪ إلى مستوى 75.33 دولار للبرميل، قادمة من مستوى الافتتاح البالغ 75.33 دولار للبرميل. وسجلت أعلى مستوياتها عند 75.61 دولار للبرميل. بالمقابل، انخفض خام برنت بنسبة 1.25٪ إلى مستوى 79.62 دولار للبرميل، قادمًا من مستوى الافتتاح البالغ 80.60 دولار للبرميل، وسجلت أعلى مستوياتها عند 80.98 دولار.

فيما يتعلق بأداء الأسعار في الجلسة السابقة، سجل الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 2.6٪، ووصل إلى أعلى مستوى في أربعة أسابيع عند 76.14 دولار للبرميل. أما خام برنت، فقد ارتفع بنسبة 2.25٪ ووصل إلى مستوى 81.41 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ الأول من ديسمبر الجاري.

تظل هذه التحركات في أسعار النفط تحت المراقبة، حيث يتسائل المستثمرون حول تأثير التطورات الجارية في سوق النفط وكيف ستتطور الأسعار في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية الراهنة.

تأثير توترات البحر الأحمر علي النفط

على الرغم من الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية بدعم من إيران، إلا أن شركات الشحن الكبرى مثل “ميرسك” و “سي جي أم” و “سي أم أيه” استأنفت مرور سفنها عبر البحر الأحمر، بعد نشر قوات التحالف الدولي لحماية حركة التجارة العالمية عبر باب المندب.

وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا: “على الرغم من إغلاق قنوات الشحن وإعادة توجيه السفن، إلا أن مدى تأثر الإمدادات العالمية لا يزال موضع نقاش وتقييم.”

ومع ذلك من المتوقع أن تصدر بيانات أولية عن مخزونات الخام في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم عن طريق معهد البترول الأمريكي، حيث يتوقع ارتفاع المخزونات للأسبوع الثاني على التوالي. ويتوقع أيضًا أن تصدر البيانات الرسمية غدًا عن طريق وكالة الطاقة الأمريكية.

اطلع ايضاً علي : توقعات سعر البيتكوين الايام القادمة

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى