المعادن والسلع

انخفاض سعر النفط الخام بنسبة 2% مبتعدًا عن ذروة أسبوعين

“سعر النفط الخام” .. في السوق الأوروبية اليوم ، شهدت أسعار نفط خام برنت انخفاضًا قدره حوالي 2%، حيث اتخذت اتجاهًا يبتعد عن أعلى مستوى لها في أسبوعين، مشيرةً إلى احتمال تكبد خسائر في ظل تصاعد عمليات التصحيح وجني الأرباح خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

إلى جانب ذلك، يظهر اقتناع المتعاملين بفرضية عدم تأثير الصراع الحالي في منطقة الشرق الأوسط على إنتاج وإمدادات النفط العالمية حاليًا. كما تتأثر الأسعار أيضًا بارتفاع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية، مما يعزز تكلفة نفط برنت بالنسبة للمستهلكين الذين يعتمدون على عملات أخرى.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار خام برنت تراجعًا بنسبة تقارب 2.0%، لتصل إلى مستوى 76.88 دولار، قادمة من مستوى الافتتاح الذي بلغ 78.35 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 78.35 دولار. وعند إغلاق تداولات الجمعة، سجل خام برنت ارتفاعًا بنسبة 0.2%، حقق ثاني مكسب يومي على التوالي، ووصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 80.72 دولار.

كما خسر الخام الدولي نسبة 0.6% خلال الأسبوع الماضي، في ثاني خسارة أسبوعية في الثلاثة أسابيع الأخيرة، نتيجة للقلق من ضعف الطلب العالمي وتسارع إنتاج النفط في الولايات المتحدة وروسيا.

استمرار الصراع في الشرق الأوسط

في استمرار للتصعيد الحاد، هدد الحوثيون يوم الأحد بـ “رد قوي وفعّال” بعد تنفيذ الولايات المتحدة ضربة جديدة خلال الليل، مما زاد من حدة التوتر. وفي تصريح لاحق، أكدت الولايات المتحدة أنها أسقطت صاروخًا أطلقته جماعة الحوثيين في اليمن على إحدى سفنها.

شهدت المياه الدولية تحولات ملحوظة حيث ابتعدت العديد من سفن النقل عن البحر الأحمر، وغيرت بعض الناقلات مسارها يوم الجمعة بعد تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات عسكرية عبر البحر والجو ضد أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، ردًا على هجمات المتمردين المتحالفين مع إيران على السفن.

قال تاماس فارغا من بي.في.إم للوساطة النفطية إن تأكيد عدم تأثير إمدادات النفط سلبًا دفع المتعاملين، الذين استفادوا من ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي، إلى جني الأرباح، مع تصاعد الحركة الهابطة نتيجة لارتفاع قيمة الدولار.

في ليبيا، يهدد المحتجون المناهضون للفساد بإغلاق منشآت للنفط والغاز، بعد إغلاق حقل الشرارة الذي ينتج يوميًا 300 ألف برميل في السابع من يناير. وفي السياق نفسه، تستعد شركات الطاقة والغاز في الولايات المتحدة لمواجهة موجة برد قارسة، حيث من المتوقع أن ترفع حالة التجمد قياسيًا الطلب على الغاز، مع انخفاض في الإمدادات.

كما أشار محللو “جولدمان ساكس” إلى أن علاوة المخاطر الجيوسياسية المتعلقة بأسعار النفط تبدو متواضعة حاليًا، نظرًا لعدم تأثير الصراع الحالي في الشرق الأوسط على إنتاج النفط. وأضافوا: “على الرغم من عدم احتمال تحقق ذلك من وجهة نظرنا، فإننا نتوقع ارتفاع أسعار النفط بنسبة 20% في الشهر الأول من توقف الملاحة في مضيق هرمز، وقد تتضاعف مؤقتًا في حالة استمرار التوقف، وهو احتمال أقل”.

اطلع ايضاً علي : توقعات سعر البيتكوين بالارتفاع 1000%

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى