المعادن والسلع

سعر السكر اليوم ينخفض في المحلات والمجمعات الاستهلاكية

يظل سعر السكر اليوم ثابتًا على مستويات منخفضة لليوم الرابعة على التوالي، في حالة هدوء بين تجار الجملة. يأتي هذا بعد تسجيل انخفاض حاد خلال جلسة التداول الاثنين الماضي، حيث تراجع بمقدار 6000 جنيه للطن. تراجع أيضًا سعر الكيلو للمستهلك بنحو 5 جنيهات.

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار السكر قد انخفضت بعد إدخال 250 ألف كيلو منه إلى الأسواق. وتوقع أن تشهد الأسعار مزيدًا من الانخفاض في المستقبل القريب.

وأوضح عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية أن سعر كيلو السكر الحر من المتوقع أن يتجه نحو 25 جنيهًا للكيلو بنهاية يناير. أشار إلى أن المبادرة التي اتخذتها الدولة بإدخال كميات إضافية من السكر للأسواق أسهمت بشكل كبير في الحد من ارتفاع الأسعار، معلنًا نهاية أزمة السكر في الأسواق وتوفره بنسبة 75%.

سعر السكر اليوم

  • تواصلت مبادرات الحكومة في توفير سلعة السكر بأسعار مناسبة للمستهلكين، حيث تقوم المجمعات الاستهلاكية ببيع السكر بسعر 27 جنيهًا، وهو ما يعد إجراءً للتصدي للارتفاع الملحوظ في أسعار السكر في السوق.
  • وقد شهد سعر السكر تراجعًا في المحلات، حيث اقترب من 40 إلى 45 جنيهًا للكيلو، بفضل هذه المبادرات والتدخلات الحكومية.

أزمة السكر 

أكد الدكتور إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن أزمة السكر هي مفتعلة وتفتقد للمبرر، خاصةً مع إنتاج نحو 85% من احتياجاتنا من السكر، مشيرًا إلى أن أكبر 5 مصانع سكر تابعة للدولة. وأوضح السجيني أن سعر السكر، مع مكسب المصنع، يصل إلى 24.5 جنيه للكيلو، وبالرغم من ذلك، وصل سعره إلى مستويات قياسية تصل إلى 50 جنيهًا للكيلو في بعض الأماكن.

وأشار السجيني إلى أن السبب وراء هذا ليس قلة العرض، حيث يتم إنتاج نحو 85% من استهلاكنا، وإنما يعود إلى حجب سلعة السكر ومصادرة المضبوطات. وأكد على وجوب تعاون المواطنين مع الأجهزة الرقابية، ودعا إلى الإبلاغ بأي زيادة في سعر السكر عن الأسعار المعلنة.

الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أمان الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، مشيرًا إلى توفر كميات تكفي لعدة شهور. أوضح المصيلحي أن احتياطي السكر التمويني يغطي احتياجات البلاد لمدة 5.3 شهر، وإذا تم توجيهه لجميع القطاعات الحكومية، سيصل إلى حوالي 2.3 شهر. وأشار إلى أنه اعتبارًا من 5 يناير المقبل، ستبدأ 3 مصانع تابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية في موسم حصاد سكر القصب.

وأضاف المصيلحي أن مصر تتمتع بالاكتفاء الذاتي في إنتاج الأرز، حيث يفوق الاحتياج الفعلي، وبلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت ما يقارب 5.3 شهر. وأكد أيضًا تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الدواجن الحية والمبردة، بالإضافة إلى وجود عقود تكفي لأكثر من عام، وأوضح أن الاحتياطي من اللحوم الحية يبلغ حوالي 3 أشهر.

اطلع ايضاً علي : سعر الكتكوت البلدي اليوم 

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى