المعادن والسلع

ارتفاع سعر النفط الخام في ظل توقعات خفض الفائدة الأمريكية

“سعر النفط الخام” .. في جلسة التداول اليوم، تسارعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام لتعكس الاضطرابات المستمرة في البحر الأحمر، بعد هجوم جماعة الحوثي اليمنية على سفينة تجارية . تزايدت حدة التوترات في المنطقة دفعت الولايات المتحدة وعدة دول لنشر قوات بحرية لتأمين الملاحة تحت مسمى “حارس الازدهار”.

هذا السيناريو يثير تساؤلات حول تأثيرات هذه الأحداث على أسواق النفط العالمية وكيف ستتطور المستجدات في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية.

سعر النفط الخام اليوم

في تحول ملفت لأسواق النفط، تخطى سعر خام برنت عتبة 80 دولارًا للبرميل اليوم، وفقًا لتقرير وكالة بلومبرج. يأتي هذا الارتفاع بعد ارتفاع بنسبة أكثر من 3% في الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أكتوبر الماضي. في الوقت نفسه، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط، الذي يُعد معيارًا للنفط الأمريكي، إلى حوالي 75 دولارًا للبرميل.

تأتي هذه التطورات في سياق استمرار التوترات في البحر الأحمر، حيث أعلنت هيئة “عمليات التجارة البحرية” في المملكة المتحدة أن سفينة رصدت أنشطة مشتبه بها قرب الساحل اليمني، لكنها تلقت تأكيدًا بأنها تواصل رحلتها بدون حدوث المزيد من الأنشطة المشتبه بها.

استئناف عمليات الشحن عبر البحر الأحمر

في تطورات جديدة، تستعد شركات الشحن، بما في ذلك شركة ميرسك الدنمركية، لاستئناف عمليات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن. تأتي هذه الخطوة بعد تعطيل حركة الشحن والتجارة العالمية نتيجة لهجمات الحوثيين في اليمن على السفن، مما زاد من التوترات في الشرق الأوسط وأثر على الصراع بين إسرائيل وغزة.

مع استمرار التوترات، أعلنت شركة هاباج لويد الألمانية أنها ستقرر يوم الأربعاء كيف ستتعامل مع مسارات الشحن في البحر الأحمر بعد تعليق العمليات هناك، وذلك في إطار الاهتمام بالسلامة.

في سياق آخر، نفت إيران ما أعلنته الولايات المتحدة حول استهداف طائرة مسيرة إيرانية أرسلتها إلى ناقلة مواد كيميائية في المحيط الهندي، مما يبرز استمرار التوترات الإقليمية.

توقعات خفض الفائدة الأمريكية

مع تصاعد التوترات في المنطقة، تلقت أسعار النفط دفعة إضافية من توقعات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. يتوقع الكثيرون أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة العام المقبل، خاصة بعد أن أظهرت البيانات الأمريكية الصادرة يوم الجمعة تراجع التضخم إلى مستويات تتناسب مع هدف الاحتياطي الفيدرالي.

تعزز خفض أسعار الفائدة الآمال في تعزيز النمو الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط، حيث يقلل من تكاليف الاقتراض الاستهلاكي. وفي هذا السياق، يتابع المستثمرون التطورات الجارية ويعتبرون التوترات الإقليمية والتوقعات الاقتصادية عوامل حاسمة في تحديد اتجاهات سوق النفط في الفترة القادمة.

اطلع ايضاً علي : توقعات سعر البيتكوين الايام القادمة

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى