المعادن والسلع

سعر النفط الخام .. تراجع الاسعار وانخفاض الطلب العالمي 

شهد سعر النفط الخام انخفاضًا بارزًا خلال جلسات تداول اليوم ، نتيجة لتجدد المخاوف في الأسواق بسبب التوقعات بزيادة في إمدادات النفط في الفترة القادمة. وعلاوة على ذلك، تأثرت الأسعار بضعف الطلب العالمي على النفط الخام، متزامنًا مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي المحتمل.

سعر النفط الخام اليوم

شهدت سعر النفط الخام اليوم تراجعًا في أسعاره، حيث تخلى المستثمرون عن بعض المكاسب الأخيرة وسط توقعات حذرة قبيل اجتماع منظمة أوبك+ في نهاية الأسبوع.

وفي تمام الساعة 03:05 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، انخفضت عقود النفط الخام الأمريكي بنسبة 0.5% إلى 77.47 دولار للبرميل، بينما انخفضت عقود برنت بنسبة 0.4% لتصل إلى 82.00 دولار للبرميل.

وكان النفط قد شهد ارتفاعًا يوم الاثنين بنسبة حوالي اثنين بالمئة، مستمرًا في تحقيق مكاسب منذ يوم الجمعة بنسبة تقدر بأربعة بالمئة، بعد تقارير تشير إلى أن أوبك+ قد تناقش تخفيضات إضافية في إمدادات النفط خلال اجتماعها في 26 نوفمبر.

وتترقب الأسواق بحماس تقارير المخزونات الأمريكية الأسبوعية من معهد البترول الأمريكي وإدارة معلومات الطاقة في الأيام القادمة، مما يلقي بظلاله على اتجاهات السوق.

تراجع الاسعار وانخفاض الطلب العالمي

شهدت أسعار النفط الخام تراجعًا خلال جلسات التداول اليوم، نتيجة للمخاوف المتزايدة حيال ضعف الطلب العالمي على النفط الخام في العام المقبل. تسببت تصريحات رئيس قسم أسواق النفط في وكالة الطاقة الدولية، توريل بوسوني، يوم الثلاثاء، في إلقاء ظلال سلبية على الأسواق، حيث أشارت إلى توقع فائض طفيف في العرض العالمي للنفط في عام 2024، حتى إذا تم تمديد تخفيضات أوبك+ إلى العام المقبل.

كما أفاد الخبير النفطي، فهد بن جمعة، بأن في حال عدم قيام مجموعة “أوبك+” بتقليص إنتاجها النفطي، من المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضًا أكبر من الهبوط الذي حدث الأسبوع الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت أسعار النفط الخام بفعل المخاوف المتنامية حول زيادة الإمدادات النفطية في الأسواق خلال العام المقبل. تسببت تصريحات وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، يوم الثلاثاء، في تعزيز هذه المخاوف، حيث أعلن عن خطط لزيادة إنتاج إيران من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يوميًا في العام المقبل.

وتوقع أوجي أن يصل إنتاج إيران من النفط الخام إلى 3.6 مليون برميل يوميًا بحلول مارس 2024، مما أثار مخاوف إضافية حول تخمة المعروض النفطي في الأسواق في عام 2024، وكان لهذا الإعلان تأثير سلبي على مستويات الأسعار.

وفيما يتعلق بأسعار الطاقة، بعيدًا عن النفط الخام، سجلت عقود البنزين لتسليم ديسمبر انخفاضًا بنسبة 0.70%، حيث وصلت إلى 2.2105 دولار للجالون. وفي المقابل، شهدت عقود الغاز الطبيعي ارتفاعًا بنسبة 0.38%، متوقفة عند قرب 2.893 دولار لكل مليون وحدة حرارية. وسجلت عقود زيت التدفئة انخفاضًا طفيفًا بنسبة 0.06%، لتصل إلى نحو 2.8480 دولار.

اطلع ايضاً علي : ارتفاع سعر النفط الخام اليوم

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى