المعادن والسلع

سعر النفط الخام في انخفاض ومخاوف من تراجع الطلب العالمي

سعر النفط الخام يشهد مرة أخرى تحولات كبيرة، حيث شهدت أسعار النفط الخام انخفاضًا في تعاملات اليوم الاثنين. تزايدت المخاوف حيال تراجع الطلب العالمي على الخام، وهو ما تسبب في تراجع القيم على الساحة العالمية، حتى على الرغم من وجود نزاعات في مناطق تعدّ مصدرًا رئيسيًا للإمدادات.

أسعار النفط اليوم

  • في تمام الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (2:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، شهدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تحولًا إيجابيًا، حيث ارتفعت بنسبة تساوي 0.17%، لتصل إلى 81.57 دولارًا للبرميل في تسليم يناير 2024.
  • في الوقت نفسه، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023، ارتفاعًا بنسبة 0.16% إلى 77.33 دولارًا، وفقًا للأرقام التي نقلتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالرغم من هذا الارتفاع الأخير، يظل مستوى الخامين أدنى بكثير من متوسط الأيام الـ100 الماضية. يأتي هذا في سياق تسجيل ارتفاع أسعار النفط يوم الجمعة الماضي، الذي لم يمنع خسائر أسبوعية تقدر بنحو 4%. ويعد هذا الأداء الأسبوعي هو الثالث من نوعه منذ شهر مايو2023، مما يبرز تذبذب سعر النفط الخام في الفترة الحالية.

سعر النفط الخام في تراجع

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين بسبب المخاوف من تراجع الطلب العالمي على الخام، حتى على الرغم من وجود نزاع في منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط. في تعاملات الصباح، انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.88% إلى 76.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:20 بتوقيت موسكو. وكانت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج “برنت” قد انخفضت بنسبة 0.80% إلى 80.79 دولار للبرميل، وفقًا لبيانات وكالة “بلومبرغ”.

رغم ارتفاع أسعار النفط في تعاملات يوم الجمعة الماضي بنسبة 2%، إلا أنها اختتمت الأسبوع على انخفاض بنسبة 4%.في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار خام “برنت” إلى 81.43 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 1.75%، بينما سجل الخام الأمريكي عند التسوية 77.17 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 1.90%.

تحليل أسعار النفط

رئيس وحدة “إن إس تريدينغ” التابعة لشركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا، أشار إلى تحول اهتمام المستثمرين نحو الطلب البطيء في الولايات المتحدة والصين. يُشير كيكوكاوا إلى أن هذا التحول يأتي في ظل تراجع المخاوف المتعلقة بالاضطرابات الناجمة عن الحرب في غزة.

خلال الأسبوع الماضي، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن توقعات بارتفاع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة هذا العام بنسبة أقل مما كان متوقعًا في السابق، في حين من المتوقع تراجع الطلب. وأشارت إلى أن استهلاك البنزين قد يشهد انخفاضًا في 2024 إلى أدنى مستوى له منذ عقدين.

تزايدت المخاوف بشأن تعثر الطلب بفعل البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت من الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. انخفضت أسعار المستهلكين في الصين إلى أدنى مستوياتها في فترة الوباء في أكتوبر، مما ألقى بظلال من الشك على قوة الانتعاش الاقتصادي.

إلى جانب ذلك، أكدت معلومات منصة الطاقة المتخصصة أن مصافي التكرير في الصين قد طلبت كميات أقل من إمدادات النفط من المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، لشهر ديسمبر.

اطبع ايضاً علي النفط الخام: هل سيتجاوز سعر برميل النفط حاجز الـ80 دولار 

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى