المعادن والسلع

تراجع سعر النفط الخام بعد ذروة أسبوعين

“سعر النفط الخام” .. انخفضت أسعار النفط العالمية في السوق الأوروبية اليوم، في تراجع أول خلال الخمسة أيام الأخيرة، حيث ودعت أعلى مستوى لها في غضون أسبوعين، نتيجةً لعمليات تصحيح وجني أرباح. تم ذلك قبل إصدار بيانات مبدئية حول مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، ضمن تقرير الأسبوع الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي، مع توقعات بانخفاض المخزونات للأسبوع الثاني على التوالي.

تظل الأسعار مدعومة بفعل التوترات في البحر الأحمر، التي تشكل تهديداً لتعطل الإمدادات العالمية، وذلك بعد إعلان روسيا عن تخفيض صادراتها النفطية في ديسمبر الحالي.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار النفط تراجعًا حيث انخفض الخام الأمريكي بنسبة 0.4% إلى 72.6 دولارًا، قادمًا من مستوى الافتتاح عند 72.87 دولارًا. وبلغ أعلى مستوى عند 73.04 دولارًا. في السياق نفسه، تراجع خام برنت بنسبة 0.7% إلى 77.44 دولارًا، مُقارنة بمستوى الافتتاح البالغ 77.98 دولارًا، ووصل إلى أعلى مستوى عند 78.27 دولارًا.

في الجلسة السابقة، سُجل ارتفاع في أسعار الخام الأمريكي بنسبة 1.5%، محققًا رابع مكسب يومي على التوالي، ووصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 74.58 دولارًا للبرميل. في الوقت نفسه، ارتفع خام برنت بنسبة 1.4%، سجل مستوى 79.47 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 4 ديسمبر الحالي.

في وقت لاحق اليوم، سترى الأضواء بيانات أولية حول مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، والتي ستصدرها معهد البترول الأمريكي. يأتي ذلك وسط توقعات بانخفاض المخزونات للأسبوع الثاني على التوالي. وفي يوم غدٍ الأربعاء، ستصدر البيانات الرسمية عن طريق وكالة الطاقة الأمريكية، مضيئةً الضوء على حالة السوق النفطية واتجاهات الإمدادات والطلب.

تأثيرات البحر الأحمر علي النفط

أعلنت شركات الشحن الرائدة، بما في ذلك “أم إس سي” و “ميرسك” و “أيه بي مولر”، خلال عطلة نهاية الأسبوع أنها ستتجنب مرور سفنها عبر قناة السويس، نظرًا لتصاعد الهجمات من قبل المسلحين الحوثيين في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وفي هذا السياق، أكد المحلل في شركة بي في إم للوساطة، تاماس فارغا، أن ارتفاع علاوة المخاطر الجيوسياسية، المتمثلة في أعمال عدائية متزايدة تجاه السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، يلعب دورًا لا يمكن إنكاره في زيادة أسعار النفط.

الصادرات الروسية بعد دعم أسعار النفط 

أعلنت روسيا يوم الأحد عزمها تعزيز تخفيضات صادرات النفط في ديسمبر، حيث تستهدف تقليص الإمدادات بمقدار يصل إلى 50 ألف برميل يوميًا أو أكثر، قبل الموعد المتفق عليه.

تأتي هذه الخطوة الروسية في سياق يسعى فيه أكبر مصدري النفط في العالم، وخاصة منتجي تحالف أوبك+، إلى دعم أسعار النفط العالمية.

في الوقت نفسه، قامت موسكو بتعليق حوالي ثلثي تحميل خام الأورال الرئيسي المخصص للتصدير من الموانئ، نتيجة لتأثير عاصفة وأعمال صيانة مجدولة التي تم تنفيذها يوم الجمعة.

اطلع ايضاً علي : سعر الدولار اليوم يسجل ارتفاع جديد

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى