المعادن والسلع

سعر النفط الخام يتخطي 80 دولارًا للبرميل

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا مستمرًا في السوق الأوروبية اليوم، حيث استمرت في تحقيق مكاسبها لليوم السادس على التوالي. وقد سجلت أعلى مستوى لها في أسبوعين، حيث تجاوزت أسعار الخام الأمريكي عتبة 75 دولارًا للبرميل، بينما تخطت أسعار خام برنت حاجز 80 دولارًا للبرميل.

تأتي هذه الزيادة في ظل مخاوف متزايدة حول تعطل إمدادات النفط العالمية من منطقة الخليج العربي، نتيجة لتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتواصل هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

تلقت هذه التطورات دعمًا إضافيًا من قرار وزارة الطاقة الأمريكية بشراء إمدادات جديدة لإعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم.

سعر النفط الخام

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا قويًا، حيث ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.3% ليصل إلى 75.01 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ بداية ديسمبر الحالي. بدأت الجلسة بمستوى افتتاح عند 74.04 دولارًا، وسجلت أدنى مستوى عند 73.88 دولارًا. في السياق ذاته، ارتفع خام برنت بنسبة 1.2% ليصل إلى 80.25 دولارًا، وهو أيضًا أعلى مستوى منذ بداية ديسمبر، بعد افتتاح عند 79.30 دولارًا وأدنى مستوى عند 79.09 دولارًا.

في تسوية الأسعار يوم الأربعاء، استمر الارتفاع حيث سجل الخام الأمريكي زيادة بنسبة 1.8%، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 1.7%. ويعد هذا الارتفاع الخامس على التوالي، ويرجع ذلك إلى التوترات الجيوسياسية التي تؤثر على أسواق النفط وتعزز الطلب على هذا المورد الحيوي.

التوترات فى البحر الأحمر

شهد يوم الثلاثاء إطلاق واشنطن لتحالف دولي مخصص لحماية حركة التجارة العالمية في البحر الأحمر، استجابة للهجمات المستمرة التي ينفذها جماعة الحوثي المدعومة من إيران. هذه الهجمات أجبرت شركات الملاحة الكبرى على تجنب مرور سفنها عبر قناة السويس.

مع تحدي الحوثيين لمهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، يعتزمون الاستمرار في استهداف السفن في البحر الأحمر لدعم حركة حماس في غزة الفلسطينية.

يرجى ملاحظة أن نحو 12% من حركة الشحن العالمية تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ومع ذلك، فإن تأثير ذلك على إمدادات النفط كان محدودًا حتى الآن. يقول المحللون إن معظم خام الشرق الأوسط يتم تصديره عبر مضيق هرمز، مما يظهر أهمية التدخل الدولي لضمان استمرار حركة التجارة بأمان.

زيادة في مخزونات النفط الخام الأمريكية

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة أن مخزونات النفط الخام في البلاد قد ارتفعت خلافًا للتوقعات في القراءة الأسبوعية. كشفت الوكالة الحكومية عن زيادة في مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 2.9 مليون برميل، وبلغ إجماليها 443.7 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

في إضافة إلى ذلك، سجلت مخزونات البنزين ارتفاعًا بمقدار 2.7 مليون برميل لتصل إلى 226.7 مليون برميل، في حين ارتفع مخزون نواتج التقطير بنحو 1.5 مليون برميل ليبلغ 115 مليون برميل. تلك التحركات تعكس تحولات في الأسواق العالمية وتأثيرها على المخزونات الاستراتيجية للطاقة في الولايات المتحدة.

اطلع ايضاً علي : بعد صدور بيانات البناء في أمريكا .. ارتفاع سعر الدولار اليوم في السوق

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى