المعادن والسلع

النفط الخام: هل سيتجاوز سعر برميل النفط حاجز الـ80 دولار اليوم؟

تعتبر أسعار النفط الخام من المؤشرات الحيوية في الاقتصاد العالمي، حيث تتأثر بعوامل متعددة تشمل التطورات الاقتصادية والسياسية والبيئية. في الوقت الحالي، يُلاحظ أن أسعار الخام تشهد تغيرات ملحوظة، حيث يتم تقدير قيمتها باستمرار بناءً على متغيرات مختلفة.

سعر برميل النفط اليوم بالدولار

النوع وحدة القياس السعر أقل سعر اعلي سعر نسبة التغير آخر تحديث
خام برنت برميل 81.41 79.37 81.79 2.15% 12 نوفمبر 2023
نفط خام برميل 77.24 75.40 77.56 2.16% 12 نوفمبر 2023

فيما يتعلق بأسعار النفط حاليًا، يظهر أن سعر برميل خام برنت قد بلغ 81.41 دولارًا، مع ارتفاع نسبته 2.15٪، وذلك وفقًا للبيانات الأخيرة المُحدثة في 10 نوفمبر 2023. وتتراوح أسعار هذا النوع من النفط بين 79.37 دولارًا كأدنى سعر و81.79 دولارًا كأعلى سعر.

بالنسبة لنفط الخام، يبلغ سعر البرميل 77.24 دولارًا، مع زيادة نسبتها 2.16٪. وتشير البيانات إلى أن أقل سعر لهذا النوع من النفط يبلغ 75.40 دولارًا، بينما يصل أعلى سعر إلى 77.56 دولارًا، وذلك في الفترة نفسها المُحدثة.

يتجلى تأثير هذه التغيرات في أسعار النفط في استمرار تحديث البيانات، حيث تعكس نسبة التغير التي تم توضيحها آخر تحديثات في 12 نوفمبر 2023، الديناميات الحالية لهذا السوق الحيوي.

ارتفاع قياسي في مخزونات النفط الأميركية

في الأسبوع الفائت، سجلت مخزونات النفط الخام الأميركية أكبر ارتفاع في غضون 43 أسبوعًا، وذلك وفقًا لبيانات معهد البترول الأميركي. نقلت مصادر في السوق، في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، عن أرقام المعهد تقريرًا يفيد بأن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بنحو 12 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

في سياق متصل، قررت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تأجيل إصدار بيانات المخزون الأسبوعية حتى الأسبوع الذي يبدأ في 13 نوفمبر/تشرين الثاني. وفي تصريح للإدارة يوم أمس، أشارت إلى توقعات بارتفاع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة قليلاً هذا العام، في حين من المتوقع أن يشهد الطلب انخفاضًا.

تتوقع الإدارة حاليًا انخفاض إجمالي استهلاك النفط في الولايات المتحدة بمقدار 300 ألف برميل يوميًا هذا العام، مع تراجع عن توقعاتها السابقة التي كانت تتوقع زيادة بلغت 100 ألف برميل يوميًا. تلك التطورات تأتي مع تراجع أسعار النفط نتيجة لزيادة كبيرة في إمدادات الخام الأميركية.

تحولات هيكلية في استهلاك الوقود في أميركا

قال أنس الحجي، مستشار التحرير في منصة الطاقة المتخصصة، إن الساحة الأميركية تشهد تحولات هيكلية في استهلاك الوقود، وكشف عن دراسة أُجريت في 2015 وتحديثها لهذا العام. وتسببت عوامل عدة في هذا التغيير، منها تغير سلوك الشباب، حيث يتجه الشباب إلى الجامعات برفقة أمهاتهم في سنواتهم الأولى (22 و23 عامًا).

وفي حديثه لـ”العربية Business”، أشار الحجي إلى ارتفاع عدد السجناء في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية، وأوضح أن هؤلاء السجناء يواجهون صعوبات في الحصول على رخص القيادة. وأشار أيضًا إلى تشديد منح رخص القيادة في بعض الولايات، خاصة الولايات ذات الطابع الجمهوري. ولفت الحجي إلى أن مفهوم الركود الاقتصادي يثير جدلاً كبيرًا بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والبيانات الاقتصادية، حيث تشير أسواق البنزين بشكل خاص إلى وجود تباين واضح يدل على وجود ركود.

اطلع ايضاً علي : ارتفاع تكاليف النفط الخام يلفت الأنظار في ساحة التداول العالمية

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى