المعادن والسلع

ارتفاع سعر النفط الخام تماشياً مع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسواق النفط العالمية ارتفاعًا ملحوظًا اليوم، حيث استمرت في تحقيق مكاسبها لليوم الثالث على التوالي، سجلت خلالها أعلى مستوى لها في غضون أسبوع، مُعززةً آمال المستثمرين بتحقيق أول مكسب أسبوعي خلال الشهرين الأخيرين.

تلقت الأسواق دفعة إيجابية من التصريحات الحذرة الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، والتي زادت من التفاؤل بتحسن الطلب في الولايات المتحدة. يتوقع المحللون تخفيف السياسة النقدية وتخفيض أسعار الفائدة اعتبارًا من مارس 2024.

تُعزز هذه الزيادة أيضًا بواعث الأمل في مستويات الطلب في الصين، حيث أظهرت البيانات القوية لإنتاج المصانع الصينية خلال نوفمبر علامات إيجابية لنمو الأنشطة الاقتصادية في أكبر بلد مستورد للنفط على مستوى العالم.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار النفط اليوم ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ارتفع الخام الأمريكي بنسبة تجاوزت 0.8% ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 72.19 دولارًا، مقارنةً بمستوى الافتتاح عند 71.60 دولارًا. وأيضًا، ارتفع خام برنت بنسبة 0.8% ليصل إلى 77.19 دولارًا، أعلى مستوى له في أسبوع، من مستوى الافتتاح عند 76.60 دولارًا.

في جلسة التداول السابقة، سجل الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 2.5%، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 2.6%، محققين مكاسب يومية لليوم الثاني على التوالي، مع استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى في ستة أشهر، وذلك بفضل التراجع الواضح في قيمة الدولار الأمريكي.

وفي سياق التعاملات الأسبوعية، حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا متوسطًا بنسبة 1.5% حتى اللحظة، في طريقها لتحقيق أول مكسب أسبوعي خلال الشهرين الأخيرين، مع استمرار عمليات التعافي وتأثير الهبوط الواسع في قيمة الدولار الأمريكي.

توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي

تماشيًا مع التوقعات المسبقة، قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه يوم الأربعاء الحفاظ على أسعار الفائدة الأمريكية دون أي تغيير، مستمرًا في هذا السياق للمرة الثالثة على التوالي، وذلك عند أعلى مستوى للفائدة في غضون 22 عامًا.

رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أكد أن التشديد التاريخي للسياسة النقدية في الولايات المتحدة قد انتهى، وأن صانعي السياسة يناقشون حاليًا إمكانية خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

تعليقًا على هذا القرار، أشارت خبيرة الأسواق في سي إم سي ماركتس، تينا تنج، إلى أن أسعار النفط الخام شهدت ارتفاعًا قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، وزادت بشكل أكبر بعد انتهاء الاجتماع.

وأضافت تنج أن هذا الارتفاع في الأسعار قد تم دعمه أيضًا بانخفاض أكبر من المتوقع في المخزون الخام الأمريكي، مما أضفى دعمًا إضافيًا على سوق النفط.

قفزة في الطلب الصيني

تبيَّنت البيانات الواردة اليوم من بكين قفزة ملموسة في مخرجات المصانع الصينية، حيث سجَّل الإنتاج الصناعي ارتفاعًا بنسبة 6.6% في نوفمبر، وهي أعلى وتيرة تسجلها منذ نحو عامين. يفوق هذا الأداء توقعات السوق التي كانت تتوقع ارتفاعًا بنسبة 5.7%. يُلاحظ أن الإنتاج الصناعي سجَّل أيضًا ارتفاعًا بنسبة 4.6% في تشرين الأول/أكتوبر.

تظهر أحدث البيانات التي تُشير إلى توسُّع نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الأخير من هذا العام، نتيجة للتدابير المالية المحفزة التي اتخذتها السلطات الصينية وتخفيف بنك الشعب الصيني للقيود النقدية.

اطلع  ايضاً علي : بعد تثبيت الفيدرالي للفائدة .. سعر الدولار اليوم

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى