المعادن والسلع

سعر النفط الخام … خام برنت يرفع مكاسبه لأعلى مستوى

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسواق النفط العالمية اليوم ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الخام، وتأتي هذه الزيادة لتمتد لليوم الرابع على التوالي، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال أسبوعين. يُرجى أن تُسجل هذه الزيادة بسبب التوترات المتصاعدة في منطقة البحر الأحمر.

من جهة أخرى، يستمر الحوثيون في شن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما أثار مخاوف حقيقية من انقطاع إمدادات النفط العالمية. وتُعزى هذه المخاوف إلى استمرار الهجمات وتأثيرها المحتمل على استقرار سوق النفط العالمية.

في سياقٍ متصل، تعزز الأسعار أيضًا بفعل الخطة الروسية الرامية لتقليل صادراتها النفطية في ديسمبر الجاري، بهدف تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار نفط برنت ارتفاعًا بنسبة 2.1%، لتبلغ 78.63 دولارًا، وهو أعلى مستوى تسجله منذ خمسة أيام، ابتداءً من مستوى الافتتاح عند 77.01 دولارًا، ووصولًا إلى أدنى مستوى عند 75.75 دولارًا.

في نهاية تداولات الجمعة الماضية، سجلت أسعار نفط برنت ارتفاعًا بنسبة 0.3%، في ثالث مكاسب يومية على التوالي، ويعزى هذا الارتفاع إلى بيانات إيجابية حول الإنتاج الصناعي في الصين.

وخلال الأسبوع الماضي، سجل الخام الدولي ارتفاعًا بنسبة 1.35%، وهو أول ارتفاع أسبوعي في غضون شهرين، ويرجع هذا النجاح إلى العمليات المستمرة للتعافي من أدنى مستوى في ستة أشهر عند 72.33 دولارًا للبرميل، مع دعم تراجع الدولار الأمريكي.

تأثيرات البحر الأحمر علي النفط

في نهاية الأسبوع، أعلنت شركات الشحن، بما في ذلك عمالقة الصناعة مثل “أم إس سي” و “ميرسك” و “أيه بي مولر”، عن قرارها تجنب ممر قناة السويس. يأتي هذا القرار في ظل تصاعد هجمات المسلحين الحوثيين في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وفي تقييمه للوضع، قال المحلل في شركة بي في إم للوساطة، تاماس فارغا: “إن ارتفاع مخاطر الوضع الجيوسياسي، الذي اتخذ شكل هجمات متكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، يلعب دورًا لا يمكن إنكاره في زيادة أسعار النفط.”

تُسلط هذه التطورات الضوء على تأثير الأحداث الجيوسياسية على سوق النفط، حيث تتصاعد المخاطر وتزداد التوترات، مما يعكس تأثيرها المباشر على قرارات شركات الشحن ويسهم في التقلبات في أسعار النفط العالمية.

الصادرات الروسية

في إعلانها يوم الأحد، أكدت روسيا عزمها تكثيف جهودها في تقليص حجم صادرات النفط خلال ديسمبر، حيث قد تصل هذه الجهود إلى 50 ألف برميل يومياً أو أكثر، متماشية مع التعهدات السابقة التي قطعتها.

تأتي هذه الخطوة الروسية في ظل محاولات الدور الرئيسي للمصدرين العالميين، خاصة الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، لدعم أسعار النفط العالمية. وفي سياق متصل، قامت موسكو بتأجيل نحو ثلثي حمولة خام الأورال الرئيسي المخصص للتصدير من الموانئ، وذلك نتيجة لتأثير عاصفة وأعمال صيانة مجدولة يوم الجمعة.

هذه الخطوات الروسية تبرز التزام الدولة النفطية بتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية ودعم استقرار الأسعار، في ظل التحديات والتقلبات الاقتصادية والجيوسياسية الراهنة.

اطلع ايضاً علي : ارتفاع جديد في سعر الدولار اليوم في الأسواق

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى