المعادن والسلع

استمرار تراجع سعر النفط الخام .. توقعات سعر النفط الخام 2024

شهد سعر النفط الخام انخفاضًا حادًا ليصل إلى أدنى مستوياته منذ يوليو، حيث سطعت برامج آلية معتمدة على الخوارزميات في مشهد مبيعات متسارعة، مسارًا بدأته زيادة المخزونات وفشل مستويات فنية مهمة في تقديم الدعم المنتظر للأسعار.

شهد مزيج برنت تراجعًا بنسبة 4.6%، حيث تجاوزت الخسائر حاجز الـ78 دولارًا للبرميل، إذ قام المتداولون المعتمدون على الخوارزميات بتصفية مواقعهم في النفط بعد هبوط الأسعار دون مستوى 80 دولارًا للبرميل. وشهد خام غرب تكساس الوسيط انخفاضًا يصل إلى 4.9%، حيث استقرت الأسعار دون الـ73 دولارًا بعد نشر تقرير يوم الأربعاء يشير إلى زيادة في المخزونات الأمريكية، وانخفاض سعر الخام أدنى متوسطه المتحرك لمدة 200

سعر النفط الخام اليوم

أكد تقرير من وزارة البترول والثروة المعدنية استمرار هبوط أسعار النفط في جلسة اليوم الجمعة، حيث توجهت نحو تحمُّل خسائر للأسبوع الرابع على التوالي، إذ انخفضت بنسبة تقارب 5% خلال الأربعة أشهر الأخيرة بفعل المخاوف المتزايدة حول الطلب العالمي. يأتي ذلك إلى جانب ارتفاع حاد في مخزونات النفط الأمريكية واستمرار الإنتاج عند مستويات قياسية.

وأشار المحللون إلى أن تراجع أسعار النفط يعزز الاحتمالات بشكل كبير لتمديد السعودية خفض إنتاجها الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا حتى عام 2024.

  • وفي سياق الأسعار، سُجِّل سعر خام برنت عند 77.55 دولار، بينما وصل سعر خام غرب تكساس إلى 73.02 دولار، وسجَّلت أسعار خام أوبك 84.08 دولار.

لماذا تتجه أسعار النفط لتسجيل خسائر هذا الأسبوع

تراجعت أسعار النفط هذا الأسبوع، وفقًا لمراقبين من وكالة رويترز، بفعل الزيادة الكبيرة في مخزونات النفط الخام الأمريكية، واستمرار الإنتاج عند مستويات قياسية. فيما أثارت علامات انخفاض الطلب في الصين مخاوف إضافية.

لكن الهبوط الحاد يوم أمس دفع بعض المحللين إلى التساؤل حول مدى تفاعل المستثمرين، خاصة في ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، حيث يمكن أن تؤدي التوترات إلى تعطيل إمدادات النفط، وتهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على إيران، الداعمة لحماس.

وأشارت وكالة الأنباء إلى عامل إضافي زاد من التشاؤم يوم الخميس، وهو ارتفاع عدد الأمريكيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانة البطالة، بالإضافة إلى التراجع الطفيف في أرقام الإنتاج الصناعي.

ومع انخفاض أسعار خام برنت لأقل من 80 دولارًا للبرميل، يتوقع العديد من المحللين الآن أن تقوم منظمة أوبك+، خاصة المملكة العربية السعودية وروسيا، بتمديد إجراءات تقليص الإنتاج حتى عام 2024. وفي ظل الأوضاع الراهنة، يظل من المتوقع أن تعود السوق إلى التخمة في الربع الأول من عام 2024.

توقعات سعر النفط الخام 2024

تتوقع شركة غولدمان ساكس أن يصل متوسط ​​أسعار خام برنت إلى 92 دولارًا للبرميل في عام 2024، وذلك نظرًا للطلب القوي واستمرار تقليص إمدادات أوبك إلى مستويات منخفضة. وفي مذكرة حديثة صادرة عن البنك، أشار إلى توقعه لعجز يبلغ 0.7 مليون برميل يوميًا، ونمو قوي في الطلب بحوالي 1.6 مليون برميل يوميًا في عام 2024.

وأوضحت التوقعات البنك أن سوق النفط ستشهد تضييقًا بوتيرة معتدلة، مع التأكيد على وجود فائض كبير في القدرة الإنتاجية للتعامل مع أي تحديات محتملة.

اطلع ايضاً علي : استقرار في سعر الذهب 

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى