المعادن والسلع

رغم ارتفاع سعر النفط الخام يسجل أطول سلسلة خسائر أسبوعية في 5 سنوات

“سعر النفط الخام” .. شهدت أسواق النفط ارتفاعًا بنسبة تجاوزت 2% في نهاية جلسات التداول يوم الجمعة، تلبيةً لتفاؤل مستثمرين بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية تعزز التوقعات بنمو الطلب. ورغم هذا الارتفاع، فإن كل من أنواع النفط تكبدت خسائرهما الأسبوعية السابعة على التوالي، في سلسلة من الانخراطات السلبية غير مسبوقة منذ نحو خمس سنوات، تعود إلى عام 2018.

أظهرت بيانات الجمارك الصينية انخفاض وارداتها من النفط الخام في نوفمبر بنسبة 9% مقارنة بالعام السابق. تفاقمت هذه الظاهرة نتيجة لارتفاع مستويات المخزون وتراجع المؤشرات الاقتصادية، بالإضافة إلى تباطؤ الطلب من قِبل المصافي المستقلة، مما أسهم في تضرر الطلب على النفط.

رغم اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها على خفض الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام المقبل، إلا أن السوق تشعر بالقلق بشأن التزام بعض الأعضاء بهذا الاتفاق.

سعر النفط الخام

في ساحة التداولات، شهدت عقود خام برنت اليوم ارتفاعًا بنسبة 2.4%، ما يعادل 1.79 دولار، لتُغلق عند 75.84 دولار للبرميل. في السياق نفسه، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2.7%، أو 1.89 دولار، ليغلق عند 71.23 دولار للبرميل.

وفيما يتعلق بأداء الأسبوع، سجل كل من الخامين خسائر بنسبة 3.8%، مشيرين إلى تسجيل أدنى مستوى لهما منذ يونيو حزيران في اليوم السابق. يعكس ذلك توجه المستثمرين نحو الاعتقاد بتخمة في المعروض على السوق، وهو مؤشر على تراجع الطلب في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

قرارات أوبك+

أشار محللون من شركة هايتونغ فيوتشرز إلى أن هبوط أسعار النفط قاد “أوبك+” إلى اتخاذ خطوات لتحسين التضامن وتهدئة السوق. وفي استجابة لذلك، دعت السعودية وروسيا، الدولتين الكبريتين في صناعة النفط، أعضاء “أوبك+” إلى الانضمام إلى اتفاق خفض الإنتاج، مؤكدتين أن ذلك يعود لصالح الاقتصاد العالمي، وذلك بعد أيام من اجتماع صعب للتحالف.

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، المعروفة بمجموعة “أوبك+”، على خفض إنتاجهم بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من العام المقبل. وفي تقدير فيكتور كاتونا، كبير محللي النفط في كبلر، يظهر أن إجمالي الإنتاج من “أوبك+” قد يتراجع بمقدار 350 ألف برميل يوميًا فقط من ديسمبر 2023 إلى يناير 2024، وهو ما يشير إلى عدم تحقيق بعض الدول لالتزاماتها بسبب عدم وضوح مستوى الحصص والاعتماد على إيرادات النفط والغاز.

تتجه العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط نحو الهبوط بنسبة 4.5% و4.8% على التوالي خلال هذا الأسبوع، في أكبر خسائر لهما خلال خمسة أسابيع. وساهمت المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني وارتفاع إنتاج النفط الأمريكي في تراجع السوق هذا الأسبوع.

وتظهر بيانات الجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الخام في نوفمبر قد انخفضت بنسبة 9% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لارتفاع مستويات المخزون والمؤشرات الاقتصادية الضعيفة وتراجع الطلب من مصافي التكرير المستقلة.

في الهند، شهد استهلاك الوقود انخفاضًا في نوفمبر بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في 4 أشهر في الشهر السابق، وذلك نتيجة تراجع حركة السفر في ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.

اطلع ايضاً علي : سعر الذهب اليوم في الصاغة بدون مصنعيه

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى