المعادن والسلع

سعر بنزين 92 الاسعار الجديدة بعد التسعير

صرح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا بتحديد اسعار المواد البترولية في التسعير الجديد، حيث شهدت اسعار البنزين ارتفاعاً بعد قرار لجنة التسعير بـزيادة سعر السولار وتثبيت سعر البنزين. والجدير بالذكر أن لجنة التسعير للمنتجات البترولية تعقد اجتماعاً كل ثلاثة اشهر لمراجعة اخر واهم تحركات اسعار الوقود سواء ارتفاعاً او انخفاضاً بنسبة لن تزيد عن 10% من سعر المحروقات البترولية، أو إصدار توصيات بتثبيت سعرها.

وكان من اهم قرارات لجنة التسعير هو وصول اسعار البنزين الي 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و11.25 جنيه للتر البنزين 92 و12.50 جنيه للتر البنزين 95 وكذا تثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند 6000 جنيه للطن.

أسعار البنزين الجديدة

نوع البنزين  

أسعار البنزين بعد قرار لجنة التسعير

 

أسعار البنزين 80

 

سجل سعر البنزين 80 قيمة 8.75 جنيه.

 

أسعار البنزين 92

 

سجل سعر البنزين 92قيمة 11.25جنيه.

 

أسعار البنزين 95

 

سجل سعر البنزين 95 قيمة 12.50جنيه.

وقد تحدث تليفزيون اكسترا نيوز عن رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب الحكومة بزيادة اسعار السولار، حيث اكتفي بزيادة اسعار البنزين فقط وذلك حرصاً علي مصلحة المواطن وخاصة محدودي الدخل،مضيفاً الي اهمية توجيه ترشيد استهلاك الحكومة من الوقود بنسبة 50 % من الاستهلاك الحالي .

وعلي الرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفير السولار وسعر بيعه في الاسواق المحلية فقد قررت اللجنة تثبيت سعر السولار وعدم زيادته حرصًا على الصالح العام، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع علمًا بأن آخر زيادة في اسعار السولار في السوق المحلية كانت في مايو الماضي 2023.

هذا وقط شهدت اسعار النفط العاملية تحركات كبيرة ومفاجئة بالاضافة الي ارتفاع الناتج في السوق المحلية عن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنية المصري . وعن سعر برميل الخام في الاسواق العالمية فإن يتراوح بين 80 الي 100 دولار امريكي، وبهذا فقد صرحت وزارة المالية المصرية ان متوسط البرميل في الموازنة العامة لسنة 2022-2023 عند 80 دولارا مقابل 61 دولارا في الموازنة السابقة.

واخيراً قد بلغت قيمة وارادت مصر من المنتجات البترولية حتي الآن 6.6 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات من البترول الخام 4.3 مليار دولار خلال الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر تشرين الثاني 2022، وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى