العملات الرقمية

سعر البيتكوين اليوم بعد تطورات العملات المشفرة في نيجيريا

“سعر البيتكوين اليوم” .. شهدت أسواق العملات المشفرة تراجعًا في أسعارها اليوم، حيث هبطت قيمة عملة البيتكوين، مُسجلة خسارة نسبتها 1.39% خلال الـ 24 ساعة الماضية. وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة حوالي 1.69 تريليون دولار، وفقًا لتقرير موقع ‘gadgets360’.

سعر البيتكوين اليوم

في تداولات اليوم السبت، شهدت أسواق العملات المشفرة انخفاضًا حيث هوت قيمة عملة البيتكوين إلى 41,955 دولارًا. عملة البيتكوين، الرائدة عالميًا في عالم العملات الرقمية، تكبدت خسائر تجاوزت 4%، لتصل إلى 42,477 دولارًا.

عملة البيتكوين كانت قد ارتفعت بنسبة تزيد عن 160% خلال عام 2023، حيث وصلت إلى ذروة جديدة عند 44 ألف دولار الأسبوع الماضي. يأتي هذا الارتفاع بعد سلسلة من الصعود المتواصل لستة أيام، حيث سجلت البيتكوين أعلى مستوى لها منذ مارس الماضي.

تعتبر البيتكوين عملة رقمية غير مركزية، تعمل عبر شبكة من الحواسيب المترابطة. يتم تسيير الحسابات على شبكة البيتكوين من خلال تقنية البلوكتشين، والتي تمثل دفتر حسابات رقمي يُسجل فيه جميع المعاملات المالية التي تحدث على الشبكة.

نيجيريا تسمح للبنوك بالتعامل مع العملات الرقمية

في خطوة إيجابية، فتحت نيجيريا، التي تحتل المرتبة الثانية بعد الهند في اعتماد العملات المشفرة، أبواب البنوك أمام التعامل مع شركات الرموز الرقمية. تأتي هذه الخطوة بعد تراجع الحظر الذي فرضه البنك المركزي في العام 2021، حسبما أفادت صحيفة “بيزنس داي”.

وفقًا لتقرير نشرته الصحيفة يوم الجمعة الماضي، طلب البنك المركزي النيجيري من البنوك تفتح أبوابها لحسابات شركات العملات المشفرة. في فبراير 2021، أمر البنك بإغلاق فوري لحسابات أي كيان يشارك في تداول أو إدارة بورصات العملات المشفرة، معتبرًا هذه العمليات “محظورة”.

تعتبر هذه الخطوة تحفيزًا إيجابيًا لبورصات العملات المشفرة، حيث تسعى للتوسع في هذا السوق في نيجيريا، التي تحتل المرتبة الثانية في مؤشر اعتماد العملات الرقمية، وفقًا لتقييم شركة “تشايناليسيس” لتحليل بيانات سلسلة الكتل. وكشفت “تشايناليسيس” في سبتمبر الماضي أن معاملات العملات المشفرة في نيجيريا، أكبر دولة من حيث عدد السكان في أفريقيا، قد ازدادت بنسبة 9%، على الرغم من انخفاض أسعار الأصول الرقمية مثل “بيتكوين”.

تطورات العملات المشفرة في نيجيريا

  • 12 يناير 2017: الإنذار الأول في هذا التاريخ، أطلق البنك المركزي النيجيري تحذيرًا حادًا للبنوك، حذرها فيه من خطورة العملات الرقمية.
  • 11 سبتمبر 2020: التصنيف الرسمي وصلت الأمور إلى مرحلة تصنيف رسمي، حيث قامت هيئة الأوراق المالية والبورصات النيجيرية بتصنيف العملات الرقمية كأوراق مالية.
  • 5 فبراير 2021: إغلاق الأبواب بشكل مفاجئ، أمر البنك المركزي البنوك بإغلاق أبوابها أمام حسابات بورصات العملات المشفرة، معتبرًا تلك العمليات ممنوعة.
  • 22 ديسمبر 2023: رفع الحظر المفروض في خطوة مفاجئة أخرى، أصدر البنك المركزي تعميمًا يُلغي الحظر السابق ويُسمح للبنوك بالتعامل مع شركات العملات المشفرة.

اطلع ايضاً علي : سعر النفط الخام في طريقه لـ تسجيل اول خسارة سنوية منذ 2020

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى