المعادن والسلع

سعر النفط الخام اليوم يسجل خسارة بنسبة 5% بعد اجتماع “أوبك+”

شهدت أسواق النفط العالمية تراجعًا يوم الأربعاء بنسبة تقارب 5%، وهو تراجع قد يكون الأول خلال الأربعة أيام الأخيرة، حيث يتجه سعر النفط الخام نحو أدنى مستوياته خلال الأشهر الأربعة الماضية. يعود هذا التراجع إلى إعلان تحالف “أوبك+” تأجيل الاجتماع المقرر في نهاية هذا الأسبوع إلى الأسبوع المقبل.

تتأثر الأسعار أيضًا بالضغط الذي فرضته الزيادة الكبيرة في مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وهو إشارة سلبية تعكس مستويات الطلب والسحب في أكبر سوق لاستهلاك النفط في العالم.

أسعار النفط الخام

شهدت أسعار النفط تراجعًا اليوم ، حيث انخفضت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 5.0% لتصل إلى مستوى 73.85 دولارًا، مقارنة بمستوى الافتتاح الذي كان عند 77.72 دولارًا، وبلغت أعلى نقطة عند 77.93 دولارًا. في الوقت نفسه، تراجعت أسعار خام برنت بنسبة 4.75% لتصل إلى مستوى 78.53 دولارًا، مقارنة بمستوى الافتتاح البالغ 82.43 دولارًا، وسجلت أعلى نقطة عند 82.61 دولارًا.

وفي جلسة التسوية يوم الثلاثاء، سجل الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 0.3%، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 0.55%، وهو ثالث ارتفاع يومي على التوالي. يأتي هذا في سياق استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى في أربعة أشهر.

اجتماع أوبك+‏

في بيان أصدرته منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الأربعاء أفاد بتأجيل الاجتماع الـ51 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الـ36 للدول الأعضاء في أوبك والتحالف العالمي المعروف باسم “أوبك+”، إلى يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر، بدلاً من الـ25 والـ26 من نوفمبر الحالي.

تأتي هذه الخطوة في ظل الترقب الكبير في السوق لقرار “أوبك+” بشأن مستويات إمدادات النفط، خاصة بعد هبوط أسعار الخام بنسبة تقارب 15% منذ سبتمبر الماضي، وسجلت أدنى مستوياتها في أربعة أشهر خلال الأسبوع الماضي.

وكانت مصادر داخل “أوبك+” قد أبلغت وكالة “رويترز” بأن المجموعة التي تضم السعودية وروسيا تعتزم دراسة إمكانية تنفيذ تخفيضات إضافية في مستويات الإمدادات عند اجتماعها في 26 نوفمبر الحالي.

مخزونات النفط الأمريكية تقفز بحوالي 9 ملايين برميل

أفادت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة اليوم الأربعاء بأن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة قفزت بشكل مفاجئ، حيث ارتفعت بمقدار 8.7 مليون برميل خلافاً للتوقعات في الأسبوع الماضي، وبلغ إجمالاً 448.1 مليون برميل، في حين توقع المحللون ارتفاعها بمقدار مليون برميل فقط.

وشهدت مخزونات البنزين ارتفاعًا أيضاً، حيث زادت بمقدار 0.7 مليون برميل، لتصل إلى 216.4 مليون برميل، فيما شهد مخزون نواتج التقطير انخفاضًا بحوالي مليون برميل، ليبلغ 105.6 مليون برميل.

كما أفادت الوكالة بثبات إنتاج النفط في البلاد خلال الأسبوع الماضي دون أي تغيير، وهو الوضع الذي يستمر للأسبوع السادس على التوالي. وبذلك يظل إجمالي إنتاج النفط عند 13.2 مليون برميل، وهو أعلى مستوى لإنتاج النفط في تاريخ الولايات المتحدة.

اطلع ايضاً علي : سعر النفط الخام .. تراجع الاسعار وانخفاض الطلب العالمي 

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى