المعادن والسلع

ارتفاع سعر النفط الخام لليوم الثاني على التوالي

ارتفع سعر النفط الخام في السوق الأوروبية اليوم ، حيث استمر في تسجيل مكاسب لليوم الثاني على التوالي، ووصل إلى أعلى مستوى له خلال الأسبوع، وسط تأثير هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات.

وفي أعقاب إظهار البيانات الأولية من معهد البترول الأمريكي تراجع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، ينتظر السوق بفارغ الصبر البيانات الرسمية التي ستصدر في وقت لاحق من هذا اليوم ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

تعززت الأسعار أيضًا بتوقعات بتمديد وتعميق تخفيضات الإنتاج من قبل تحالف أوبك+، في ظل اقتراب التوصل إلى تسوية حول الخلافات المتعلقة بأهداف الإنتاج للمنتجين الأفارقة، في اجتماع مرتقب يوم الخميس.

أسعار النفط العالمية

“سعر النفط الخام” .. شهد الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 1.6٪، حيث وصل إلى 77.72 دولار، أعلى مستوى له في أسبوع، قادمًا من مستوى الافتتاح البالغ 76.50 دولار، في حين سجل أدنى مستوى عند 76.41 دولار. وزاد خام برنت بنسبة 1.7٪، ووصل إلى 82.75 دولار، أعلى مستوى منذ 20 نوفمبر، قادمًا من مستوى الافتتاح عند 81.39 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 81.34 دولار.

في نهاية جلسة الثلاثاء، شهد الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 2.1٪، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 1.75٪، وهو أول ارتفاع خلال الخمسة أيام الأخيرة، وجاء ذلك بفضل هبوط الدولار الأمريكي.

وفي سياق آخر، شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.25٪ يوم الأربعاء، مع تعمق خسائره للجلسة الخامسة على التوالي، حيث وصل إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 102.47 نقطة، مما يعكس استمرار هبوط العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

وكما هو معروف، يعزز هبوط الدولار الأمريكي الارتفاع في أسعار السلع والمعادن، مما يجعل تكلفتها منخفضة بالنسبة لحائزي ومستهلكي العملات الأخرى.

المخزونات الأمريكية

في إعلان صادر يوم الأربعاء عن إدارة معلومات الطاقة، كانت هناك مفاجأة حيث ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، على عكس التوقعات التي كانت قد توقعت انخفاضًا في القراءة الأسبوعية.

كشفت الوكالة الحكومية عن زيادة في مخزونات النفط الأمريكية بلغت 1.6 مليون برميل، ووصلت إجمالاً إلى 449.7 مليون برميل، في حين توقع المحللون انخفاضًا يقدر بمئة ألف برميل.

وشهد مخزون البنزين ارتفاعًا بمقدار 1.8 مليون برميل، ووصل إلى 218.2 مليون برميل، فيما ارتفع مخزون نواتج التقطير بنحو 5.2 مليون برميل ليبلغ 110.8 مليون برميل.

اجتماع أوبك+‏

تعقد “أوبك+”، التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركاؤها، بما في ذلك روسيا، اجتماعًا وزاريًا عبر الإنترنت يوم الخميس المقبل. يتم خلال هذا الاجتماع مناقشة السياسة الإنتاجية لعام 2024، إضافة إلى حل الخلافات المتعلقة بأهداف الإنتاج للمنتجين الأفارقة.

وفي تصريحات صادرة عن أربع مصادر داخل أوبك+ لوكالة “رويترز” يوم الجمعة، تم التأكيد على اقتراب المجموعة من التوصل إلى حلا وسطاً بعد تأجيل الاجتماع لمدة أربعة أيام. ومن المتوقع الإعلان عن أهداف الإنتاج لعام 2024.

أدلى المحلل في “بي في إم أويل”، تاماس فارجا، بتقييمه قائلاً: “باستثناء وجود أي مفاجأة سلبية، يُعتبر الانخفاض الأخير في الأسعار فرصة للشراء، خاصة إذا تم التوصل إلى اتفاق يتضمن مزيدًا من التخفيضات.”

وأضافت “إيه إن زد للأبحاث” في مذكرة يوم الثلاثاء: “تشعر السعودية بالارتياح إزاء انخفاض أسعار البنزين في الولايات المتحدة لمدة 60 يومًا متتاليًا، وهو ما قد يقلل من معارضة إدارة الرئيس “جو بايدن” لأي تحرك يهدف لتشديد أسواق النفط ودعم الأسعار.”

اطلع ايضاً علي : توقعات سعر البيتكوين

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى