المعادن والسلع

تراجع سعر النفط الخام اليوم وصادرات النفط الخام السعودي ترتفع 170 ألف برميل

شهد سعر النفط الخام اليوم 16 نوفمبر 2023 تراجعًا ملحوظًا، حيث انخفضت قيمة الخام الأمريكي بنسبة 1.1%، وهبطت أسعار خام برنت أيضًا بنسبة 0.75%. هذا الهبوط يلقي بظلاله على الأسواق العالمية، مع تأثيراته المحتملة على اقتصادات الدول وتوجهات صناعة الطاقة. تأتي هذه التحركات السريعة في أسعار النفط لتجذب انتباه المتداولين والمستثمرين، حيث يتساءلون عن الأسباب الرئيسية وراء هذا التراجع، وكيف سيتسارع تأثيره على الأسواق العالمية.

سعر النفط الخام اليوم

شهدت أسعار النفط تراجعًا اليوم 16 نوفمبر، حيث انخفض الخام الأمريكي بنسبة 1.1% ليصل إلى 75.72 دولارًا، مقارنة بمستوى الافتتاح الذي بلغ 76.57 دولارًا. وسجل أعلى مستوى عند 76.58 دولارًا. بالمقابل، تراجع خام برنت بنسبة 0.75% ليصل إلى 80.32 دولارًا، من مستوى الافتتاح البالغ 80.91 دولارًا، وسجل أعلى مستوى عند 81.12 دولارًا.

فيما يتعلق بتسوية الأسعار يوم الأربعاء الماضي، فإن الخام الأمريكي شهد انخفاضًا بنسبة 2.1%، بينما انخفض خام برنت بنسبة 1.7%، محققين بذلك خسارة ثانية على التوالي خلال هذه الفترة.

وأعلنت وكالة الطاقة الأمريكية يوم أمس الأربعاء عن زيادة في المخزونات التجارية في الولايات المتحدة بنحو 3.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر، مما يشكل الزيادة الرابعة على التوالي ويتجاوز توقعات السوق التي كانت تشير إلى ارتفاع حوالي 1.8 مليون برميل.

ووفقًا لتلك البيانات، ارتفعت إجمالي مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى حوالي 439.5 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس الماضي. يعتبر ذلك علامة سلبية على مستويات الطلب والسحب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

كما صرح محلل السوق في آي جي “ياب جون رونج” أن العوامل الفنية تمثل عائقًا إضافيًا لأي تحرك صعودي في أسعار النفط. وفسر رونج هذا الوضع بالإشارة إلى أن ديناميات العرض والطلب على النفط أصبحت أقل بروزًا في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تراجع بعض المراكز الصعودية التي شهدتها الأسواق خلال تلك الفترة.

وأضاف رونج أن انخفاض الأسعار دون المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم يُعتبر إشارة واضحة على تفوق البائعين واستمرار الاتجاه الهبوطي في السوق.

صادرات النفط الخام السعودي ترتفع 170 ألف برميل

في شهر سبتمبر 2023، شهدت صادرات النفط الخام السعودي ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ازدادت بمقدار 170 ألف برميل يومياً مقارنة بالشهر السابق. وفقًا لبيانات مبادرة البيانات المشتركة “جودي”، ارتفع إجمالي صادرات المملكة إلى 5.754 مليون برميل يومياً في سبتمبر، مقارنة بـ 5.584 مليون برميل يومياً في أغسطس 2023.

تجدر الإشارة إلى أنه في الأشهر السابقة، كانت الأرقام تتأرجح، حيث بلغت صادرات النفط 6.012 مليون برميل يومياً في يوليو، وانخفضت إلى 6.804 مليون برميل يومياً في يونيو، وصولاً إلى 7.316 مليون برميل يومياً في إبريل.

في مارس، سجلت الصادرات 7.523 مليون برميل يومياً، بينما كانت 7.658 مليون برميل يومياً في يناير 2023. يُذكر أن صادرات النفط الخام في سبتمبر 2022 كانت قد بلغت 7.721 مليون برميل يومياً، لتتراجع بنسبة 25.48% في الشهر المقابل من العام الجاري، بلغت 1.967 مليون برميل يومياً.

اطلع ايضاً علي : توقعات سعر الذهب اليوم ولمدة أسبوع

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى