المعادن والسلع

ارتفاع سعر النفط الخام رغم إطلاق سراح الأسرى في غزة

في ظل توقعات بتمديد قيود إنتاج النفط، ارتفع سعر النفط الخام بفارق زمني يمتد لأكثر من شهر . يأتي هذا التحسن قبل انعقاد اجتماع “أوبك +” المقبل الذي سيُجرى الأسبوع المقبل لاتخاذ قرارات بشأن قيود الإنتاج لعام 2024. ورغم إطلاق سراح بعض الأسرى في غزة، إلا أن هذا الإجراء لم يكن كافيًا للحد من ارتفاع الأسعار، حيث شهدت السوق تحسنًا للمرة الأولى بفعل تلك التوقعات وتقليل علاوة المخاطر الجيوسياسية.

الأسواق تترقب اجتماع أوبك+

في نهاية هذا الأسبوع، يتجمع أعضاء منظمة “أوبك+” لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن تقليص إنتاج النفط في عام 2024. ورغم تراجع أسعار النفط يوم الجمعة الماضي، إلا أنها استعادت زخمها وحققت مكاسب للأسبوع الأول منذ أكثر من شهر.

وشهدت عقود خام برنت تراجعًا بنسبة 1.4%، لتستقر عند 80.23 دولارًا للبرميل في جلسة التسوية، بينما انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.5% إلى 75.17 دولارًا، ولم يكن هناك تسوية يوم الخميس بسبب عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.

تأتي هذه المكاسب في وقت استعدت فيه “أوبك+” لاجتماع حاسم يوم الخميس، حيث تأتي قضية تقليصات الإنتاج على رأس جدول الأعمال. يأتي هذا بعد تراجع أسعار النفط بسبب مخاوف بشأن الطلب وتزايد الإمدادات، خاصة من خارج دائرة “أوبك”.

وقد فاجأت “أوبك+” السوق بتأجيل اجتماعها المقرر في 26 نوفمبر إلى 30 نوفمبر، بسبب صعوبات التوصل إلى توافق في آراء المنتجين بشأن مستويات الإنتاج.

سعر النفط الخام

شهدت أسعار النفط تراجعًا خلال جلسات التداول الأخيرة للأسبوع الجاري، حيث أدى إطلاق سراح بعض الرهائن في غزة إلى تقليل المخاطر الجيوسياسية. على الرغم من ذلك، تحققت الأسعار مكاسب للأسبوع الأول في أكثر من شهر، استعدادًا لاجتماع أوبك+ الذي سيُعقد الأسبوع المقبل لاتخاذ قرارات حول تخفيضات الإنتاج في عام 2024.

سجّل سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت انخفاضًا بمقدار 84 سنتًا، أي ما يعادل 1%، ليبلغ 80.58 دولار للبرميل. وفي الوقت نفسه، انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 1.56 دولار أو 2%، ليصل إلى 75.54 دولار.

يعود تراجع الأسعار جزئيًا إلى إطلاق سراح الرهائن في غزة، ما أدى إلى تقليل التوترات الجيوسياسية. عادت المجموعة الأولى من الرهائن إلى إسرائيل في إطار هدنة تستمر أربعة أيام، مما سيؤدي إلى تبادل المزيد من الرهائن في الأيام القادمة.

رغم هذا التراجع، حققت عقود النفط أول مكاسب أسبوعية لها في خمسة أسابيع، مع استعداد أوبك+ لاجتماع يسعى فيه لمناقشة تخفيضات الإنتاج، وذلك عقب التراجعات الحادة في أسعار النفط نتيجة لمخاوف من تراجع الطلب وزيادة في العرض، خاصة من المنتجين خارج إطار أوبك+.

تأخير اجتماع أوبك+ من 26 نوفمبر إلى 30 نوفمبر أحدث هبوطًا فاجأ الأسواق، مع تراجع العقود الآجلة لخام برنت بنسبة تصل إلى 4% وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة تصل إلى 5% قبل إغلاق التداولات الأسبوعية، في ظل استمرار ضعف التداولات خلال عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة يوم الخميس.

اطلع ايضاً علي : سعر الذهب اليوم بدون مصنعيه

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى