أخبار

مجلس تنسيق المحتوى المحلي يحقق 46% من محتوى الإنفاق على السلع والخدمات

المحتوى المحلي يشكّل 46% من مشتريات مجلس تنسيق المحتوى المحلي للعام 2021، وذلك بفضل الجهود الشاملة لتحقيق تنمية مستدامة للصناعات المحلية. فقد شهدت الساحة المحلية إطلاق عدة مبادرات وممكنات قادرة على تحسين نسبة المحتوى المحلي وتنميته، وهو ما يؤكد دور الهيئات الحكومية في تعزيز الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاقتصاد المحلي بصفة عامة.

مجلس تنسيق المحتوى المحلي يحقق نجاحات في تنمية القدرات الصناعية المحلية

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أكدت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية أن المجلس تعمل بجد على تنفيذ المبادرات وتعزيز أثرها على اقتصاد المملكة، وقد نجحت مبادرة “مؤشر المشتريات من السلع المحلية” في تحقيق نسبة 69% من الإجمالي العام للمشتريات من السلع للشركات الأعضاء في العام 2021، وذلك بفضل جهود المجلس في تنمية المحتوى المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، تمكن المجلس من توطين الصناعات باستخدام القوة الشرائية، وهو ما ساعد على تنمية الصناعة المحلية وتوفير 176 فرصة عمل بقيمة تصل إلى 128 مليار ريال، وهذا خلال الفترة من 2019 حتى 2022، مما يدل على النجاح الكبير للمبادرات المتخذة من قبل المجلس في دعم الاقتصاد المحلي وتنميته.

توحيد الجهود لتأهيل المصنعين المحليين وتطوير المعرفة الرقمية

تفانت الهيئة في التأكيد على جهود المجلس في مبادرة توحيد تأهيل المصنعين المحليين، حيث تم التركيز على توحيد الإجراءات المتعلقة بالتسجيل لدى الشركات الأعضاء والتأهيل الفني للمصنعين. ونتيجة لذلك، توصلت الشركة السعودية للكهرباء وشركة معادن إلى اتفاق حول توحيد إجراءات تأهيل عدد من المنتجات. كما قامت مجموعة stc، من خلال “stc academy”، بإطلاق مبادرة التدريب الرقمي لتنمية المعرفة الرقمية وتحقيق الأهداف الرئيسية في إستراتيجية التحول الرقمي للمنظمة.

المبادرات التي قامت بها الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة في تأهيل المصنعين المحليين تعد خطوة مهمة نحو تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المحلية وتطوير قطاعات الصناعة والخدمات في المملكة العربية السعودية.

ويمثل توحيد إجراءات التسجيل لدى الشركات الأعضاء وتوحيد المتطلبات الفنية لتأهيل المنتجات والتحول الرقمي المستهدف من المبادرات، خطوات مهمة لتبسيط الإجراءات وتسهيل عملية التأهيل، والتي من شأنها تحسين الكفاءة والجودة والتنافسية للمنتجات المحلية وزيادة فرص توريدها وتصديرها.

ويساهم تطوير المعرفة الرقمية في تحسين الإنتاجية وتحسين العمليات والخدمات المقدمة للمستهلكين، كما أنه يشكل جزءاً أساسياً في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.

ويعد التعاون بين الهيئة والشركات الأعضاء وشركة معادن والمجموعة السعودية للاتصالات stc، بمثابة نموذج يحتذى به في تحقيق التعاون الفعال وتحقيق الأهداف المشتركة في تطوير الصناعات المحلية وتحسين الكفاءة والجودة والتنافسية.

برامج تأهيل الشباب وتنمية المحتوى المحلي

شاركت شركة سابك في تنفيذ برنامج “همم واعدة” الذي يهدف إلى تأهيل الشباب القادة من خلال برنامج نساند، وأطلقت شركة معادن برنامج “ثروة” لتطوير المحتوى المحلي خلال منتدى المحتوى المحلي الذي نظمته الهيئة في سبتمبر الماضي، وهذا يعكس التزام الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية بتنمية المجتمع المحلي وتأهيلهم للعمل في الصناعات المحلية والعالمية.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى