أخبار

تفاصيل الهدنة في غزة وتأثير الدور المصري في الهدنة

بدأت الهدنة في قطاع غزة تطبق فعلياً في السابعة صباحًا بتوقيت المنطقة، الثامنة صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وذلك وفقًا لإعلان وزارة الخارجية القطرية يوم الخميس. تم التوصل إلى هذا الاتفاق الحيوي من خلال وساطة الدوحة والقاهرة وواشنطن.

من المتوقع أن يبدأ إطلاق سراح الرهائن الذين كانوا محتجزين لدى حركة “حماس” في الساعة الرابعة مساءً في نفس اليوم. تابع معنا آخر التطورات في هذا السياق أولاً بأول.

تفاصيل الهدنة في غزة

تنطلق الهدنة البالغة 4 أيام اعتبارًا من صباح الجمعة، حيث يُفترض أن تُلحق بوقف جميع الأعمال العسكرية من كلا الأطراف. في هذا السياق، يُعلن عن إطلاق سراح 50 رهينة إسرائيلية، بما في ذلك النساء والأطفال دون سن 19، مع تحقيق تبادل متوازن، حيث يفرج الجانب الإسرائيلي مقابل كل واحدة عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال.

  • خلال فترة الهدنة، يُتيح إدخال 200 شاحنة يوميًا تحمل مواد إغاثية وطبية، بالإضافة إلى 4 شاحنات تحمل وقود وغاز طهي، مع التركيز على توفير الدعم لجميع مناطق قطاع غزة.
  • تكتمل الخطوات الإنسانية بتعليق تحليق الطيران الإسرائيلي فوق غزة لمدة 6 ساعات يوميًا اعتبارًا من الساعة 10 صباحًا، في إشارة لدعم جدي وإيجابي لجهود الهدنة وتحقيق الاستقرار.

الدور المصري في الهدنة

كما كشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ضياء رشوان، عن تفاصيل ملموسة للدور المصري البارز في اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس، ملمحًا إلى المساهمة الفعّالة والإيجابية للقاهرة في تحقيق الاستقرار في المنطقة.

  • يُعلن عن دخول يومي لكميات هائلة من الوقود، حيث سيتم نقل 130 ألف لتر سولار وأربع شاحنات من الغاز يومياً من مصر إلى قطاع غزة، في خطوة تسهم في تلبية الاحتياجات الأساسية.
  • تكثيف جهود الإغاثة الإنسانية، حيث ستشهد بداية الهدنة دخول 200 شاحنة يوميًا تحمل مواد غذائية وأدوية، مما يعزز فرص تحسين الوضع الإنساني الصعب في غزة.
  • مصر تستمر في دورها الإنساني بقبول وعلاج الجرحى والأطفال المصابين من غزة، مؤكدة على التزامها الدائم في تقديم الرعاية الطبية للمحتاجين.
  • لمرة أخرى، تُظهر مصر حسن نواياها بفتح أبوابها للعالقين ومزدوجي الجنسية المحتجزين بقطاع غزة، متيحة لهم السفر إلى دولهم بكل يسر.
  • في خطوة تاريخية، يُسمح للفلسطينيين العالقين بالدخول إلى قطاع غزة، تحقيقًا لرغباتهم، في تحول إنساني ملموس يمنح الأمل للمتأثرين بالنزاع.

تحركات الجيش الاسرائيلي عند بدء سريان الهدنة

بمجرد بدء سريان اتفاق الهدنة مع “حماس”، كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عن تفاصيل مهمة حول تحركات القوات الإسرائيلية في هذا السياق الحساس. في منشوره اللافت على “تويتر”، أكد أدرعي:

“تنتقل قواتنا إلى خطوط وقف إطلاق النار داخل القطاع، حيث ستتمركز في المناطق غير المزدحمة بالسكان، مستمرة في تنفيذ التحركات الإدارية واللوجستية على محور نيتساريم والطريق الساحلي.”

وأضاف أدرعي:

  • “تحديدًا، لا يُسمح بتنقل السكان من الجنوب إلى الشمال، بل يُتيح التنقل فقط من الشمال إلى الجنوب.
  • يُلزم التنسيق المسبق لأي تنقل للشاحنات من جنوب القطاع إلى شماله، مؤكدًا على الحاجة للامتثال لهذه التعليمات خلال هذه المرحلة الحساسة.”

اطلع ايضاً علي : تفاصيل اختطاف السفينة الاسرائيلية

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى