أخبار

تقدم 6 آلاف طلب لبراءات الاختراع في السعودية خلال عام 2022

تبرز الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية كمحرك رئيسي لتنمية الاقتصاد السعودي بمواكبة رؤية المملكة 2030، حيث تسعى لإنشاء بيئة حاضنة للابتكار والإبداع، تعزز مكانة الأفراد والمؤسسات الإبداعية، وتعزز الوعي العام بأهمية الاحترام الكامل لحقوق الملكية الفكرية. وتتمثل أهداف الاستراتيجية في تحقيق تنمية مستدامة وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في الملكية الفكرية وتعزيز الثقافة الابتكارية وتطوير قطاعات الصناعات الإبداعية والتكنولوجيا.

الهيئة تحقق إنجازات مذهلة في حماية الملكية الفكرية.

في سابقة للإنجازات، استقبلت الهيئة 5837 طلبًا لبراءات الاختراع من داخل وخارج المملكة، مستهدفة منتجات ذات قيمة اقتصادية عالية وشريحة خاصة من المخترعين. ولتعزيز الحماية القانونية للعلامات التجارية، قدّمت الهيئة 40287 طلبًا لتسجيل العلامات التجارية و838 طلبًا لتسجيل المصنفات الحقوقية لحماية المؤلفين، مسجلة زيادة بنسبة 30.33٪ عن العام الماضي.

وتم إضافة 43 مسمى جديدًا إلى تصنيف “لوكارنو” الدولي للتصاميم الصناعية، وقدّمت الهيئة 1508 طلبات لتصاميم صناعية مختلفة من داخل وخارج المملكة، بزيادة بنسبة 7.71٪ عن العام الماضي. وبلغ عدد طلبات التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة 27 طلبًا، بزيادة بنسبة 35٪ عن العام الماضي، معززةً الابتكار والتطوير في هذا المجال المتقدم.

تقرير يكشف عن زيادة حجم الحماية للملكية الفكرية في المملكة

تجاوزت الهيئة السعودية للملكية الفكرية حاجز الإنجازات، حيث تم حماية 26398 علامة تجارية مسجلة، و2684 وثيقة براءة اختراع، و376 شهادة تسجيل اختياري “حقوق المؤلف”، و1112 شهادة تصميم صناعي، وكل ذلك يدعم بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار. بالإضافة إلى ذلك، نجحت الهيئة في إقامة عدة شراكات وطنية مع جامعات ووزارات ومعاهد وهيئات وشركات واتحادات وأندية، من أجل تعزيز العمل في مجال الملكية الفكرية، وذلك من خلال مساهمة الجميع في عدة مجالات تصب وتسهم في هذا المجال المتقدم.

إطلاق مبادرة الشبكة الوطنية لدعم الملكية الفكرية في البلاد

بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وفي إطار التزامها بتمكين المبتكرين والمخترعين، أطلقت الهيئة مبادرة الشبكة الوطنية لمراكز دعم الملكية الفكرية، التي تتيح لهم الحصول على المعلومات التقنية والخدمات المتعلقة بالملكية الفكرية، وتسهيل استثمار إمكاناتهم الإبداعية. كما تسعى الشبكة إلى تعريف المبتكرين بحقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية، وآليات حمايتها وإدارتها. تضم الشبكة أكثر من 49 عضوا، وتغطي 11 منصة إدارية، وتستهدف 522 مستفيدا، وذلك في إطار التزام الهيئة بتطوير قطاع الملكية الفكرية في البلاد.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة بموجب استراتيجية الهيئة الاستراتيجية 2017-2021، والتي تتضمن عدداً من المبادرات الرامية إلى دعم المبتكرين والمخترعين، وتعزيز الابتكار والتطوير، وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام في الدولة. وتعتبر الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في المنطقة في تعزيز قطاع الملكية الفكرية، حيث تعمل الهيئة بشكل متواصل على تحسين البنية التحتية القانونية والتنظيمية لهذا القطاع، وتعزيز الوعي بأهميته بين المبتكرين والمخترعين والمستثمرين.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى