المعادن والسلع

سعر النفط الخام يرتفع للمرة الأولى فى 5 أيام مع تأجيل اجتماع “أوبك+” مجددًا

شهد سعر النفط الخام ارتفاعًا في السوق الأوروبية اليوم ، حيث تسعى إلى تحقيق مكاسب متتالية للمرة الأولى خلال الخمسة أيام الأخيرة. يعزز هذا الارتفاع توقعات بأن تقوم منظمة أوبك+ بتمديد وتعميق إجراءات خفض الإنتاج في الاجتماع المقرر بعد غد الخميس.

تترقب الأسواق بشغف إعلان بيانات مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة لهذا الأسبوع، وذلك ضمن تقرير المعهد الأمريكي للبترول. تأتي هذه التوقعات وسط توقعات بارتفاع المخزونات للأسبوع الخامس على التوالي، مما يضفي عنصرًا إضافيًا من التوتر على المشهد الاقتصادي العالمي.

أسعار النفط العالمية

“سعر النفط الخام” .. شهد الخام الأمريكي ارتفاعًا بنسبة 1.1% ليصل إلى 75.86 دولارًا، مقارنةً بمستوى الافتتاح الذي بلغ 75.04 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 74.75 دولار. وفي سياق مماثل، ارتفع خام برنت بنسبة 1.1% ليصل إلى 80.86 دولارًا، قادمًا من مستوى الافتتاح البالغ 80.00 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 79.79 دولار.

فيما يتعلق بتسوية الأسعار يوم الاثنين، شهد الخام الأمريكي انخفاضًا نسبته 0.25%، بينما انخفض خام برنت بنسبة 0.2%. وجاءت هذه الخسائر اليومية الرابعة على التوالي، متأثرة بمخاوف من تراجع الطلب الأمريكي.

اجتماع أوبك+‏

تعقد “أوبك+”، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركاؤها، بما في ذلك روسيا، اجتماعًا وزاريًا عبر الإنترنت يوم الخميس، لمناقشة السياسة الإنتاجية لعام 2024 وتسوية الخلافات بشأن أهداف الإنتاج للمنتجين الأفارقة.

وفي أعقاب تأجيل الاجتماع لمدة أربعة أيام، أكدت أربعة مصادر داخل “أوبك+” لوكالة “رويترز” يوم الجمعة أن المجموعة تقترب من التوصل إلى حلا وسطًا، مع اقتراب الإعلان عن أهداف الإنتاج في عام 2024.

وفي تحليله، أشار المحلل في بي في إم أويل، تاماس فارجا، إلى أنه بدون مفاجأت سلبية، قد يُنظر إلى الانخفاض الأخير في الأسعار على أنه فرصة للشراء، خاصة إذا تم الاتفاق على مزيد من التخفيضات.

من ناحية أخرى، أعربت إيه إن زد للأبحاث عن ارتياح السعودية لانخفاض أسعار البنزين في الولايات المتحدة لمدة 60 يومًا على التوالي، مما قد يلطف من معارضة إدارة الرئيس “جو بايدن” لأي تشديد في أسواق النفط ودعم الأسعار.

وعلى الرغم من ذلك، ذكرت وكالة “رويترز”، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن اجتماع “أوبك+” المقرر عقده هذا الأسبوع قد يتم تأجيله مرة أخرى، نظرًا لصعوبة المحادثات حول سياسة إنتاج النفط، مما يجعل تمديد سياسة إنتاج النفط الحالية أمرًا محتملاً.

المخزونات الأمريكية

من المتوقع صدور بيانات أولية حول مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم، وذلك من خلال تقرير المعهد الأمريكي للبترول. تأتي هذه البيانات وسط توقعات بارتفاع المخزونات للأسبوع الخامس على التوالي. وفي اليوم التالي، ستصدر البيانات الرسمية يوم الأربعاء عن طريق وكالة الطاقة الأمريكية، مضيئةً المشهد بمعلومات دقيقة حول حالة مخزونات الخام.

اطلع ايضاً علي : سعر الذهب اليوم بدون مصنعيه

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى