المعادن والسلع

سعر النفط الخام اليوم يتراجع لـ يبتعد عن ذروة أسبوعين

“سعر النفط الخام” .. تجد الأسعار العالمية للنفط نفسها في مسار التراجع لليوم الثاني على التوالي، حيث تبتعد عن أعلى مستوى لها في أسبوعين، في ظل استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، إلى جانب تزايد المخاوف بسبب زيادة المعروض في الولايات المتحدة.

تأتي هذه الهبوطات بعدما أظهرت بيانات رسمية من وكالة الطاقة الأمريكية ارتفاعًا غير متوقع في المخزونات التجارية، إلى جانب تسارع إنتاج النفط الأمريكي لمستويات قياسية جديدة.

وفي تطورات أخرى، كشفت بيانات حديثة عن نمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل أقل من التوقعات خلال الربع الثالث، مما يلقي بظلاله السلبية على مستويات الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

سعر النفط الخام اليوم

شهدت أسعار النفط انخفاضًا اليوم، حيث تراجع الخام الأمريكي بنسبة 1.7% إلى مستوى 72.47 دولارًا، مقارنةً بمستوى الافتتاح عند 73.71 دولارًا، وسجل أعلى مستوى عند 74.55 دولارًا. بالمقابل، تراجع خام برنت بنسبة 1.6% إلى مستوى 77.85 دولارًا، من مستوى الافتتاح عند 79.12 دولارًا، وسجل أعلى مستوى عند 80.10 دولارًا.

في الجلسة السابقة، خسر الخام الأمريكي نسبة 0.5%، في أول خسارة خلال الستة أيام الأخيرة، بعد أن سجل في وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في أسبوعين عند 75.34 دولارًا للبرميل.

بالنسبة لخام برنت، انخفض بنسبة 0.25%، مختتمًا موجة من المكاسب التي استمرت خمسة أيام متواصلة، حيث سجل أعلى مستوى في الفترة عند 80.56 دولارًا للبرميل، وذلك منذ الأول من ديسمبر الحالي.

المخزونات الأمريكية

أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية يوم أمس عن زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة بحوالي 2.9 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر، متنافية مع توقعات السوق التي كانت تشير إلى انخفاض بحوالي 2.3 مليون برميل. يُعد هذا الارتفاع الأسبوعي الأول خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة، مما يشير إلى تحول سلبي في مستويات الطلب والسحب في الولايات المتحدة.

وأفادت الوكالة أيضًا بارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بحوالي 200 ألف برميل يوميًا، في أكبر زيادة أسبوعية منذ أكتوبر الماضي، ليصل إجمالي إنتاج النفط إلى 13.3 مليون برميل، محققًا أعلى مستوى في تاريخ إنتاج النفط في الولايات المتحدة، والتي تُعد أكبر منتج للنفط في العالم.

وفي سياق آخر، أظهرت البيانات الصادرة في واشنطن أن النمو الاقتصادي الأمريكي بلغ 4.9% خلال الربع الثالث من العام الجاري، وهو أقل من توقعات السوق التي كانت تتوقع نموًا بنسبة 5.2%. سُجلت القراءة السابقة للنمو بمعدل 5.2%، وكان أكبر اقتصاد في العالم قد سجل نموًا بمعدل 2.1% في الربع الثاني. تلقت هذه البيانات تأثيرًا سلبيًا على توقعات الطلب على الوقود في أكبر مستهلك للوقود في العالم، مُشيرة إلى تأثر الأنشطة الاقتصادية بارتفاع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

اطلع ايضاً علي : بعد صدور بيانات مؤشر المستهلكين .. سعر الدولار اليوم طاير في السوق

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى