أخبار

الاستدامة تجذب الاهتمام: زيادة بنسبة 200% في مشاريع التقييم البنائي

الاستدامة تجذب الاهتمام: زيادة بنسبة 200% في مشاريع التقييم البنائي .. عززت الاستدامة مكانتها كمحرك رئيسي للتطوير العمراني، حيث شهد الربع الأول من العام 2023 نمواً لافتاً في عدد المشاريع المسجّلة في خدمة تقييم الاستدامة بنسبة 200% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

بلغ إجمالي مساحة هذه المشاريع أكثر من 1.5 مليون متر مربع، تضمنت مجموعة متنوعة من المجتمعات السكنية والمباني التجارية المبتكرة. يعكس هذا النمو الحثيث تبني المجتمع للمبادئ البيئية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة في تطوير المشاريع العمرانية.

الاستدامة: رفع كفاءة المباني وتحسين جودة الحياة

أوضحت “البناء المستدام”، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن خدمة “تقييم الاستدامة” هي أحد الأدوات الرئيسية لتقييم مدى استدامة المباني، حيث تركز على تحسين جودة الحياة داخل المباني، وتقليل الأضرار التي تسببها مخلفات البناء على البيئة، ورفع الكفاءة التشغيلية، والحد من الانبعاثات.

تساهم هذه الخدمة أيضًا في رفع كفاءة استهلاك الطاقة والمياه، وتحسين إدارة وتشغيل المباني، وتحسين جودة المعيشة الداخلية، والحد من التلوث البيئي، وتدوير النفايات المنزلية، وهو ما يمثل أهمية كبيرة للمجتمع في مختلف أنحاء العالم.

يمكن للمشاريع بمختلف أنواعها وأغراض استخدامها وأحجامها، التقدم بطلب الحصول على شهادة “الاستدامة”، بعد الالتزام بمعايير بيئية وفق مواصفات ومقاييس عالمية.

مما يعزز من مكانة المشاريع في سوق العقارات والبناء، ويعكس التزام المطورين والمستثمرين بالمبادئ البيئية والاجتماعية والاقتصادية المستدامة، وبذلك يساهمون في بناء مجتمعات عمرانية مستدامة وصديقة للبيئة.

خدمة تقييم الاستدامة: الحل الجديد للحفاظ على البيئة

في عصرنا الحالي، تزداد أهمية الحفاظ على البيئة وتحسين الجودة الحياتية للمجتمعات. وتشكّل العقارات والإنشاءات جزءًا أساسيًا من مساهمتنا في هذا المجال.

لذا، تسعى العديد من الشركات والمؤسسات إلى تحقيق مفهوم البناء المستدام، والذي يتضمن تقليل الأثر البيئي للمباني والإنشاءات وزيادة كفاءة الطاقة والموارد الطبيعية.

ويتم ذلك بتطبيق معايير الاستدامة العالمية على المشاريع وتحليل مدى تطابقها مع هذه المعايير، مما يساعد على الحد من الأثر البيئي للمباني والإنشاءات ويحقق الاستدامة في المشروعات المعمارية.

كما يتيح التقييم المستمر للمشاريع العقارية تحسين جودة الحياة فيها وزيادة كفاءة الطاقة والموارد الطبيعية وتقليل التكاليف التشغيلية.

وباستخدام هذه الخدمة، يمكن للمشاريع العقارية أن تحصل على مستويات تقييم الاستدامة المختلفة، والتي تمنح وصفًا شاملاً لأداء المشروع من حيث الاستدامة، وتشجّع على تبني ممارسات أكثر استدامة وحماية للبيئة.

خدمة تقييم الاستدامة: معايير بيئية عالمية

تساهم الخدمة في تحسين كفاءة العمليات داخل المباني وتحسين جودة الحياة فيها، فضلاً عن الحد من التكاليف التشغيلية للمباني والأضرار الناجمة عن بناء العقارات وتأثير المواد الإنشائية على البيئة.

وتشمل خدمة تقييم الاستدامة تحقيق مجموعة من المتطلبات البيئية والاجتماعية المحددة والتي يتم تقييم المشروع بناءً عليها، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة التشغيلية للمباني وتقليل الانبعاثات الضارة والتأثيرات السلبية على البيئة.

وتعمل الخدمة على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة والمياه داخل المباني والأحياء، كما تساهم في تحسين إدارة المباني وتشغيلها وتحسين جودة المعيشة الداخلية، فضلاً عن الحد من التلوث البيئي وتدوير النفايات المنزلية.

وتُطبّق المعايير البيئية المحددة على المشاريع العقارية والمباني الجديدة والمجتمعات السكنية، حيث يمكن للمشاريع بمختلف أنواعها وأغراض استخدامها وأحجامها، التقدم بطلب الحصول على شهادة “الاستدامة” بعد الالتزام بمعايير بيئية معيّنة وفق مواصفات ومقاييس عالمية.

وتتيح خدمة تقييم الاستدامة، تحديد مستويات تقييم الاستدامة للمشاريع بما في ذلك الماسي، والذهبي، والفضي، والبرونزي.

قد يهمك أيضًا: تأثير ارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة: الذهب ينخفض والنفط يتكبد خسائر

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى