أخبار

تأثير ارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة: الذهب ينخفض والنفط يتكبد خسائر

تأثير ارتفاع الدولار وتوقعات الفائدة: الذهب ينخفض والنفط يتكبد خسائر أكثر من 2%، حيث تأثرت أسعار الذهب بالتحركات السلبية للدولار أمام العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الاثنين.

وهبط سعر عقود خام “برنت” و “نايمكس” بنسبة 2.02% و 2.2% على التوالي، بعد تغطية المستثمرين لمراكزهم القصيرة في قطاع النفط الأسبوع الماضي، وإعلان مجموعة “أوبك +” خفض طوعي غير متوقع للإنتاج المستهدف في بداية أبريل الجاري.

تراجع إقبال المستثمرين على صفقات النفط

في الأسابيع الأخيرة، قامت صناديق التحوط ومديرو الأموال بشراء ما يعادل 36 مليون برميل في أهم ستة عقود نفطية آجلة وخيارات، وذلك على مدار الأيام السبعة المنتهية في 11 أبريل.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها بخفض الإنتاج.

ومع ذلك، بدأت وتيرة الشراء تباطأ بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، حيث تم تخفيض إجمالي صفقات البيع إلى 125 مليون برميل فقط، مما يشير إلى خروج المستثمرين من السوق.

ويعزى ذلك إلى الترقب والحذر الذي يسود الأسواق بشأن تداعيات جائحة كوفيد-19، والتي لا تزال تؤثر على الاقتصاد العالمي.

وفي الوقت نفسه، تم إغلاق معظم المراكز القصيرة التي كانت موجودة في أواخر مارس الماضي، والتي كانت تشير إلى توقعات بانخفاض أسعار النفط في المستقبل القريب.

وهذا يعكس زيادة الثقة في سوق النفط بعد إعلان أوبك وحلفائها بخفض الإنتاج المستهدف في بداية أبريل الجاري.

صعود الدولار يهبط بآمال الانتعاش الاقتصادي ويضغط على أسعار النفط

تراجع أسعار النفط بفعل قوة الدولار وترقب رفع الفائدة في مايو من قبل الاحتياطي الفيدرالي، مما يقلل من فرص الانتعاش الاقتصادي المتوقع.

وتعزى هذه الظاهرة إلى ارتفاع الدولار بعد صدور مسح أبريل للنشاط التجاري في ولاية نيويورك الذي أظهر نمواً للمرة الأولى في خمسة أشهر، ما زاد من توقعات رفع أسعار الفائدة في مايو.

ارتفع الدولار بنسبة 0.7 بالمائة أمام اليورو و0.5 بالمائة أمام الين الياباني، فيما ارتفع أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.4 بالمائة.

تراجع سعر الذهب بنسبة 0.5% مع تعزز الدولار

تراجع سعر الذهب مع تقوُّى الدولار وتوقُّعات زيادة معدل الفائدة الأمريكية، حيث فقد أكثر من 9 دولارات للأونصة. وجاء ذلك بعد نشر بيانات اقتصادية إيجابية في الولايات المتحدة، مما عزَّز التوقعات بارتفاع معدل الفائدة.

وبلغ سعر العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو المقبل مستوى 2007.4 دولار للأوقية، بتراجع نسبته 0.4 بالمائة أي 8.4 دولار. كما تراجع سعر المعدن الأصفر للتسليم الفوري بنسبة 0.5 بالمائة، وبلغ مستوى 1994.8 دولار للأوقية، بخسارة 9.34 دولار.

يعزى تراجع سعر الذهب أيضاً إلى تقوُّى الدولار بعد نشر مسح أبريل للنشاط التجاري في ولاية نيويورك، والذي يعزز التوقعات بزيادة معدل الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

قد يهمك أيضًا: تأثير الحرب الروسية على اقتصاد الهند

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى