أخبار

اعلان “بيتك” عن 9.2 مليار دولار إصدارات الصكوك في 2023

“بيتك” يحقق زيادة بنسبة 11.63% في إجمالي إصداراته لعام 2023، حيث بلغت 9.21 مليار دولار أمريكي، مع تسجيل سلسلة من الإصدارات في الربع الأول من العام الجاري. وتأتي هذه الإصدارات من جهات مصدرة جديدة تطرقت أبواب الأسواق العالمية للدين للمرة الأولى، مما يشير إلى نجاح “بيتك” في جذب المستثمرين والحفاظ على مكانته كأحد اللاعبين الرئيسيين في سوق الصكوك.

يمثل هذا الإنجاز نتيجة جهود بيت التمويل الكويتي “بيتك” في توسيع نطاق عمليات الإصدار وتنويع مصادر تمويله، ويعكس أيضاً ثقة المستثمرين في قدرته على تقديم منتجات مالية مبتكرة وذات جودة عالية. ويعتبر قطاع الصكوك أحد أهم أنواع الأدوات المالية المتاحة للشركات والحكومات لجذب التمويل، حيث تساعد في جذب المستثمرين وتوفير تمويل طويل الأجل للمشاريع والاستثمارات.

ومن المتوقع أن يستمر قطاع الصكوك في النمو خلال الأعوام القادمة، خاصةً في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي تعاني منها العديد من الدول والشركات.

9.2 مليار دولار إصدارات الصكوك من بيتك
9.2 مليار دولار إصدارات الصكوك من بيتك

إصدارات صكوك ناجحة لمصرف الراجحي ومؤسسة أير ليس بقيمة 1.6 مليار دولار

جذبت أسواق الصكوك العالمية اهتمام الكثير من المؤسسات والبنوك في الفترة الأخيرة، حيث شهدت عدة إصدارات ناجحة في مختلف القطاعات.

ومن بين هذه الإصدارات، تمكن مصرف الراجحي السعودي من إصدار صكوك رئيسية مستدامة بقيمة 1 مليار دولار أمريكي لمدة 5 سنوات، وبمعدل ربح 4.750%، وتجاوزت طلبات الاكتتاب قيمة الإصدار بأكثر من 3 أضعاف.

ومن جهتها، قامت مؤسسة أير ليس الأمريكية بإصدار صكوك للمرة الأولى بقيمة 600 مليون دولار أمريكي، وبمعدل ربح 5.850%، وتجاوز حجم الاكتتاب طرح الصكوك بأكثر من 3 أضعاف أيضاً. يشير ذلك إلى الثقة المتزايدة في أداء أسواق الصكوك وقدرتها على جذب الاستثمارات المستدامة.

إصدارات صكوك مهمة تشهدها الأسواق المالية في الربع الأول من العام

في الربع الأول من هذا العام، شهد سوق الصكوك إصدارات مهمة، فقد قام بنك دبي الإسلامي بإصدار صكوك مستدامة للمرة الثانية بقيمة مليار دولار، فيما قام بنك أبوظبي الأول بإصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار.

ولم يكن “بيتك كابيتال” مجرد مشارك في هذه الإصدارات، بل كان مديراً رئيسياً لها ووكيلاً للاكتتاب.

ولكن الإصدارات لم تتوقف عند هذا الحد، فقد قامت جمهورية مصر العربية بإصدار صكوكها الأول بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث بلغ حجم الطلبات عليها أكثر من 6 مليارات دولار بعائد سنوي يصل إلى 10.875%. وأخيراً، قام البنك الإسلامي للتنمية بإصدار صكوك بقيمة ملياري دولار بمعدل ربح 4.598%.

من الواضح أن سوق الصكوك يشهد تحولاً ملحوظاً نحو الاستثمارات المستدامة والمسؤولة. وليست الصكوك المستدامة مجرد وسيلة لتمويل المشاريع الخضراء والاستثمارات الاجتماعية، بل هي أداة مالية تتيح الشراكة المشاركة بين المستثمرين والشركات أو الحكومات الصادرة، وتوفر عوائد مضمونة للمستثمرين بشكل مستدام.

من الواضح ايضاً أن هذا التحول نحو الاستثمارات المستدامة يعد مفيدًا للجميع، حيث يمكن للشركات والحكومات الصادرة للصكوك الاستفادة من التمويل الذي يتيحه الاستثمار المستدام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين تحقيق عوائد مضمونة بشكل مستدام، وذلك من خلال تمويل المشاريع والاستثمارات التي تحقق التنمية المستدامة وحماية البيئة.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى