أخبار

تسجيل 190 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار في السعودية

تم تسجيل 190 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار في السعودية ، إذ أعلنت اليوم هيئة التراث في المملكة العربية السعودية عن تسجيل وتوثيق 190 موقعًا أثريًا جديدًا في السجل الوطني للآثار، ليصل إجمالي عدد المواقع المسجلة في المملكة إلى 8788 موقعًا أثريًا.

190 موقعاً أثريًا جديداً في السعودية

  • قد توزعت هذه المواقع على عدة مناطق، حيث حصلت منطقة عسير على 35 موقعًا.
  • وتبعها منطقة الجوف بـ 32 موقعًا، ثم منطقة تبوك بواقع 31 موقعًا، ومنطقة حائل ب 23 موقعًا.
  • هذا بالإضافة إلى منطقة القصيم بـ 22 موقعًا، ومنطقة الشرقية بـ 20 موقعًا، ومنطقة جازان بـ 11 مواقعًا.
  • شمل ذلك أيضًا 10 مواقع آثرية بـ منطقة مكة المكرمة، إضافةً إلى 5 مواقع آثرية بـ منطقة الباحة.
  • وأخيرًا موقع واحد في المدينة المنورة، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

جهود المملكة في تسجيل المواقع الآثرية الجديدة

  • الأحد 9 أبريل 2023، تم إعتماد تسجيل 190 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار من قبل هيئة التراث في المملكة العربية السعودية.
  • يرجع هذا التسجيل إلى النظام الصادر بالمرسوم الملكي والذي يهتم بالآثار والتراث العمراني.
  • تأتي هذه الجهود في إطار اكتشاف وتسجيل المواقع الأثرية والتاريخية في السجل الوطني للآثار، وتطبيق التقنيات الحديثة في إدارتها وحمايتها.
  • وتهدف هذه الجهود أيضاً إلى إنشاء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية والحفاظ عليها وتوثيق الأعمال المنجزة في هذا المجال.

السياحة السعودية

تعد السياحة من الأمور الهامة التي تعزز اقتصاد المملكة العربية السعودية، فهي تعد مصدرًا مهمًا للإيرادات الاقتصادية، وتسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني.

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع ثقافي وتاريخي مذهل، حيث يمكن للسياح الاستمتاع بجمال الأماكن السياحية الطبيعية وزيارة المدن القديمة والآثار التاريخية.

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المواقع الأثرية الهامة، مثل المدائن الأثرية في مدينة العلا والمدينة المنورة ومكة المكرمة وجازان، بالإضافة إلى الحدائق والمتنزهات والشواطئ الرائعة التي تشهد إقبالاً كبيراً من السياح المحليين والعالميين.

كما تساهم السياحة في إبراز الهوية الوطنية والثقافية للمملكة، وتساعد في تعريف العالم بتاريخها وثقافتها، وتزيد من مستوى الوعي الثقافي للسياح وتعزز التفاهم الثقافي بين الشعوب.

تحرص المملكة العربية السعودية على تعزيز السياحة وتطويرها بـ مختلف المجالات، وذلك من خلال الاستثمار في بنية التحتية السياحية وتنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية المتنوعة، وتسهيل إجراءات الدخول للسياح من مختلف الجنسيات وتوفير الخدمات السياحية العالية الجودة.

في النهاية، تعتبر السياحة من القطاعات الحيوية التي تحتاج إلى دعم مستمر لتعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية وتنميته، وذلك من خلال الترويج للمناطق السياحية، وألا يقتصر الأمر على ما تم اليوم بـ تسجيل 190 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار في السعودية، لكن ما هي إلا خطوة من ضمن خطوات عديدة لـ الأمام، وليوفق الله إلى ما يحب ويرضى.

قد يهمك أيضًا: رئاسة المسجد النبوي تنظم معرضًا للتعريف بالمخطوطات الإسلامية

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى