أخبار

صفقة استحواذ يقودها مليارديرين فرنسيين

صفقة استحواذ يقودها مليارديرين فرنسيين .. يستمر الملياردير الفرنسي رودولف الذي يترأس شركة الشحن العملاقة “سي إم إيه سي جي إم” في محاولات شراء شركات أخرى من خلال تقديم عروض بقيمة كبيرة، حيث قدّم مؤخرًا عرضًا بقيمة 5 مليارات يورو (5.5 مليار دولار أميركي) لشراء ذراع شركة “بولور” اللوجستية غير المعروضة للبيع.

ذكر بيان صادر أمس الثلاثاء أن شركة “بولور”، التي تعد شركة قابضة تحت سيطرة رجل الأعمال الفرنسي الثري فينسنت بولور تلقت عرضًا مبدئيًا من شركة “سي إم إيه سي جي إم” المحدودة الملكية.

صفقات مختلفة

بعدما تسلّم رئاسة ثالث أكبر شركة نقل حاويات على مستوى العالم عن والده الراحل، تفاعل رودولف بشكل سريع مع سوق الصفقات، واستثمر جزءًا كبيرًا من الأرباح الإستثنائية التي تحققت خلال أزمة جائحة كورونا والتي ارتفعت أسعار الشحن خلالها إلى مستويات تاريخية وتعطلت سلاسل التوريد.

ووصلت صافي أرباح “سي إم إيه سي جي إم” في عام 2022 إلى مستوى قياسي عالي بقيمة 24.9 مليار دولار أميركي، متفوقة بذلك على الرقم القياسي السابق البالغ 17.9 مليار دولار أميركي في عام 2021.

بطريقة مختلفة كان فنسنت بولور نشطًا في عمليات الاندماج والاستحواذ وقام مؤخرًا بإتمام صفقة بيع شركة الموانئ الأفريقية التابعة لمجموعته لـ “إم إس سي ميديترينيان شيبينغ”، وهي شركة نقل حاويات رائدة ترأسها الملياردير “جانلويجي أبونتي” مقابل 5.7 مليار يورو.

إعادة رسم معالم فيفندي

بحسب المحللي، يُعَدّ فينسينت بولور الذي يسيطر على شركة قابضة تملك أسهماً في عدة شركات، أكبر مساهم في شركة “فيفندي” المتعددة الأنشطة ومن المتوقع أن يزيد حصته فيها.

وقد بدأ بولور عملية إعادة هيكلة “فيفندي”، حيث قام خلال عام 2021 بطرح شركة “يونيفرسال ميوزيك غروب” في طرح عام أولي، واحتفظ بنسبة ملكية قدرها 10%.

تركز “فيفندي” حالياً على الاستحواذ على شركة “لاغاردير” التي تمتلك دار نشر “هاشيت” وتُعدّ ثالث أكبر دار نشر عالمياً، من خلال الاستفادة من العمليات التشغيلية للتليفزيون المدفوع “قنال+” والإعلانات والصحافة، رغم تحوّل القوي نحو وسائل الإعلام، إلا أن سعادة أنفق بالفعل مليارات الدولارات على شراء أصول النقل والخدمات اللوجستية.

قسم الإعلام

أعلن رودولف سعادة الرئيس التنفيذي من أصول لبنانية البالغ من العمر 53 عام عن إطلاق قسم للاستثمار في وسائل الإعلام من خلال مجموعة “CMECGM”.

تتضمن هذه الأصول صحيفة “لا بروفنس” الإقليمية في مرسيليا وحصة ملكية بنسبة 10% في محطة البث التلفزيوني الفرنسية “إم6″، كما قام بشراء 16% من أسهم شركة “بروت”، وهي منصة إعلامية عبر الإنترنت تستهدف فئة الشباب.

تصل قيمة شركة عائلة سعادة إلى 32.5 مليار دولار أميركي، وتحظى فعاليات “بولور” اللوجستية بإشادة كبيرة من رجل الأعمال الفرنسي خلال رحلته إلى الصين هذا الشهر بمرافقة وفد من الشركات المرافقة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دون تفصيل ذكر قد تدعو للنسخ.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى