أخبار

تحالف بين الخزف السعودية وشركة EYAP التركية لإنشاء شركة لصناعة الأدوات الصحية

تحالف بين الخزف السعودية وشركة EYAP التركية لإنشاء شركة لصناعة الأدوات الصحية .. “الخزف السعودي” و”إياب” التركية يشكلان شركة مشتركة لتصنيع وتسويق الأدوات الصحية في المملكة العربية السعودية. وستكون الشركة الجديدة مملوكة بالتساوي بين الطرفين.

ووفقًا لإفصاح الشركة اليوم الأحد على موقع “تداول”، فسيتم نقل جميع أصول ومصانع قطاع المنتجات الصحية التابعة لشركة “الخزف السعودي” إلى الشركة الجديدة في حال تم الاتفاق بين الجانبين.

تعتبر هذه الخطوة جزءًا من الجهود الرامية إلى تعزيز القدرات المحلية في قطاع الصحة وتحسين الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

وتأتي هذه المبادرة في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وخطط التنمية المستدامة، التي تهدف إلى تطوير الاقتصاد وتعزيز التعاون الدولي وتعزيز الابتكار والتكنولوجيا في القطاعات المختلفة.

تعزيز التعاون الاقتصادي السعودي التركي يفتح آفاقاً جديدة للتبادل التجاري

تشير العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وتركيا إلى تطور ملحوظ، حيث تعاقدت الحكومة السعودية في مارس الماضي على إيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي، عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، وذلك لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين.

وفقًا للإحصائيات، تم تسجيل نمو بنسبة 32% في التبادل التجاري بين البلدين في نهاية العام الماضي، إذ بلغت القيمة الإجمالية للتجارة الثنائية 5.9 مليار دولار.

كما تبيّن أن قيمة صادرات تركيا إلى الرياض بلغت 5.1 مليار دولار، فيما بلغت صادرات المملكة العربية السعودية إلى تركيا 800 مليون دولار فقط.

بناءً على هذا التطور الإيجابي في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، تم الإعلان عن تشكيل شركة جديدة مشتركة بين “الخزف السعودي” ومجموعة “إياب” التركية لتصنيع وتسويق الأدوات الصحية والمنتجات المكملة لها.

مع إقامة مقرها في المملكة العربية السعودية. هذه الخطوة ستساهم بتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتوفير فرص عمل كثيرة  للمواطنين في  السعودية وتركيا .

 تفاصيل شراكة الخزف السعودية ومجموعة EYAP

الخزف السعودي” تحقق مبيعات بقيمة 1.48 مليار ريال في عام 2022، وتعد من الشركات الرائدة والمتطورة بشكل ملحوظ جدا  في صناعة السيراميك، البورسلان، وغيرها  من الأدوات الصحية، وسخانات المياه في المملكة العربية السعودية.

ورغم تراجع صافي الأرباح بنسبة 26% في عام 2022، فإنها لا تزال تصدر منتجاتها إلى أكثر من 80 دولة.

من جهة أخرى، تمتلك مجموعة EYAP التركية أكبر حصة في صناعة السيراميك والأدوات الصحية في تركيا، وهي ضمن أكبر 10 شركات في هذا المجال في أوروبا.

وتنتج علامات تجارية مرموقة مثل Vitra وVilleroy & Boch وBugard وEngers. وصافي إيراداتها في عام 2022 بلغت 33 مليار ليرة تركية (حوالي 1.7 مليار دولار)، وتوظف أكثر من 13 ألف شخص.

“الخزف السعودي” يتوقع أن تتضمن شراكته مع EYAP عدة جوانب مثيرة للاهتمام، بما في ذلك الفحص الدقيق للمستندات، والتقييمات اللازمة، وجهود المفاوضة، والتوقيع على العقود ذات الصلة، وإجراء الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقات الرسمية.

قد يهمك أيضًا: اجتماع الجمعية العامة لـ”أرامكو” في 8 مايو لبحث زيادة رأس المال بنسبة 20%

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى