أخبار

انخفاض الأسهم الأمريكية مع زيادة المخاطر المتعلقة برفع الفائدة

انخفاض الأسهم الأمريكية مع زيادة المخاطر المتعلقة برفع الفائدة..شهدت الأسهم الأمريكية انخفاضًا في التعاملات الأخيرة مع زيادة المخاطر المتعلقة برفع أسعار الفائدة في الأشهر القادمة، وتعتبر هذه الخطوة محل ترقب شديد من قبل المستثمرين وخبراء الاقتصاد، وذلك لأنها قد تؤثر بشكل كبير على أداء الأسواق المالية العالمية.

توقعات رفع أسعار الفائدة

في البداية يجب أن نتعرف علي مفهوم أسعار الفائدة وهي عبارة عن تكلفة الاقتراض أو عائد الإيداع للبنوك، وتحدد بواسطة البنوك المركزية للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتحقيق التوازن في الاقتصاد الوطني ولكنها تتأثر بالكثير من العوامل الاقتصادية مثل التضخم والنمو الاقتصادي والسياسات النقدية.

سجلت وول ستريت اليوم إغلاقًا منخفضًا بعدما تلقت تقارير اقتصادية متباينة، تشير فيما يبدو إلى ميل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، وهو ما أثار عدم اطمئنان المستثمرين في بداية موسم إعلان نتائج الربع الأول للبنوك الأمريكية الكبرى.

متابعة مؤشرات الأسهم الثلاثة الأساسية

وعلى الرغم من تراجع مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة في نهاية تعاملات اليوم إلا أنها سجلت مكاسباً أسبوعية قوية بفضل صعودها القوي في الجلسة السابقة.

وقد أعلنت بنوك “سيتي جروب” و”جي بي مورجان وويلز فارجو” عن أرباح تفوق التقديرات في الربع الأول من العام الجاري، حيث استفادت من ارتفاع أسعار الفائدة وتخفيف المخاوف بشأن ضغوط النظام المصرفي.

القطاع المصرفي لستاندرد اند بورز و ناسداك

ارتفاع ملحوظ لمؤشر القطاع المصرفي في ستاندرد اند بورز 500، حيث قفز إلى الأعلى وسجل سهم جي بي مورجان أعلى نسبة ارتفاع في يوم واحد منذ نوفمبر 2020.

وفقًا للبيانات الأولية شهدت الأسواق الأمريكية انخفاضًا في نهاية تعاملات اليوم حيث أغلق مؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضًا بنسبة 0.21٪ وهو ما يعادل 8.75 نقطة عند مستوى 4137.47، وتراجع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 0.35٪ أو ما يعادل 42.59 نقطة ليصل إلى 12123.68 نقطة، بينما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.44٪ أو ما يعادل 150.54 نقطة ليغلق عند 33879.15 نقطة.

توقعات عن سوق البورصة الأمريكي

تشهد سوق البورصة الأمريكية حاليًا توترًا بسبب المخاوف المتزايدة من زيادة أسعار الفائدة وتضخم الأسعار، مما أدى إلى انخفاض المؤشرات الرئيسية في الأسابيع الأخيرة ومع ذلك يتوقع الخبراء أن يتحسن الوضع قريبًا مع إعلان بيانات اقتصادية جيدة وعودة الاستثمارات إلى السوق.

كما أن بعض القطاعات مثل : التكنولوجيا والصحة تشهد ارتفاعًا في الأسعار وتوقعات بمزيد من النمو في المستقبل، ومن المتوقع أيضًا أن تستفيد الشركات المرتبطة بالطاقة من تحسن أسعار النفط والغاز الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث تحسن في السوق في حالة تقديم حزمة تحفيز اقتصادي جديدة من قبل الحكومة الأمريكية، في المجمل يتوقع الخبراء أن تستمر البورصة الأمريكية في التعافي بشكل تدريجي في الأشهر القادمة وتحقيق مكاسب جيدة في العام الحال.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع أسعار الفائدة واستعدادات لمواجهة التضخم

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى