أخبار

أكبر 10 ملاك أسهم في السعودية يحصدون 1.78 مليار ريال في توزيعات العام 2022

عشرة من أكبر مستثمي الأفراد في البورصة السعودية تمكنوا من جني أرباحاً نقدية بلغت قيمتها 1.78 مليار ريال خلال عام 2022، وذلك نتيجة استثماراتهم المتميزة والتي حققت متوسط عائد يصل إلى 2 في المائة.

أكبر 10 مستثمرين في الأسهم السعودية يجنون ثروات بـ 23.9 مليار دولار

بحسب ما نشرته وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، يبدو أن أكبر عشرة مستثمرين في سوق الأسهم السعودية قد جنوا ثروات تقدر بـ 89.77 مليار ريال، أي ما يعادل 23.9 مليار دولار، وهو مبلغ لا يُستهان به على الإطلاق.

في الترتيب الأول، نجد الدكتور سليمان الحبيب المعروف باسم “الحبيب”، يليه صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بلقب “المملكة”، ومن ثم خالد الراجحي المرتبط بـ “بنك البلاد” و “أسمنت العربية”.

بينما يحتل محمد السبيعي، وناصر السبيعي، وسليمان السليم، وحمد الصقري، وعبدالرحمن الراجحي، وسليمان السيف، وحكمت الزعيم، المراكز الباقية في هذه القائمة المذهلة.

توزيعات نقدية قياسية لأكبر ملاك الشركات السعودية

المملكة القابضة تحقق أرباحاً قياسية في عام 2022 بنسبة نمو تصل إلى 5.8 مرات أكثر من العام السابق، لتحقق 6.96 مليار ريال. ويرجع السبب الرئيسي لهذا الإنجاز إلى بيع نصف حصتها في شركة زميلة، فضلاً عن ازدياد الإيرادات التشغيلية الأخرى وإيرادات الفنادق.

تمكن الأمير الوليد بن طلال من الحصول على أعلى توزيعات نقدية بين الملاك العشرة، حيث بلغت توزيعاته النقدية 854.5 مليون ريال في عام 2022. ويرجع هذا الإنجاز إلى توزيعات شركة المملكة القابضة، التي بلغت 28 هللة للسهم الواحد وبعائد يمثل نحو 3.3 في المائة.

يأتي الدكتور سليمان الحبيب في المرتبة الثانية بعد حصول مجموعة سليمان الحبيب الطبية على توزيعات نقدية بلغت 487.6 مليون ريال في عام 2022، والتي تمثل 3.48 ريال للسهم الواحد وبنسبة عائد نقدي تبلغ 1.2 في المائة.

وشهدت مجموعة سليمان الحبيب الطبية أيضًا أرباحاً قياسية في عام 2022 بلغت 1.65 مليار ريال، والتي أتاحت لها المرونة في زيادة التوزيعات المقدمة للمستثمرين، حيث نمت الأرباح بنسبة 20 في المائة تقريبًا.

في المرتبة الثالثة تأتي شخصية بارزة في عالم الأعمال السعودي، وهو السيد خالد الراجحي، صاحب أسهم في بنك البلاد وشركة أسمنت السعودية. حقق السيد الراجحي توزيعات نقدية بلغت 78.8 مليون ريال، حيث بلغت توزيعات بنك البلاد 44.55 مليون ريال، وتوزيعات أسمنت السعودية حوالي 34.21 مليون ريال.

وفي المرتبة الرابعة، يأتي السيد حمد الصقري، الذي يمتلك أسهماً مباشرة في شركة “وقت اللياقة” بنسبة 51.11 في المائة، وحقق توزيعات نقدية بقيمة 70.95 مليون ريال بعائد يقدر بنحو 2.4 في المائة.

أما في المرتبة الخامسة، فتأتي شركة المواساة للخدمات الطبية، ومجموعة المساهمين فيها، بينهم السادة محمد السبيعي وناصر السبيعي وسليمان السليم، وحصلوا على توزيعات نقدية بقيمة 52.5 مليون ريال لكل منهم، بعد إعلان الشركة عن توزيعات نقدية بواقع ثلاثة ريالات للسهم الواحد بعائد نقدي يقدر بـ 1.2 في المائة.

أما في المرتبة الثامنة، فجاءت حكمت الزعيم بأسهمها في “كابلات الرياض”، وحقّقت توزيعات بقيمة 50.5 مليون ريال، بعد توصية الشركة بتوزيع 1.5 ريال للسهم عن العام الماضي.

وفي المرتبة التاسعة، تألق سليمان السيف وحصل على توزيعات نقدية بقيمة 43.75 مليون ريال من خلال أسهمه في “السيف غاليري”. وفي المرتبة العاشرة، عبدالرحمن الراجحي الذي حصل على توزيعات بقيمة 33.35 مليون ريال من خلال حصته في بنك البلاد.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى