أخبار

سوق سوداء يبيع التطبيقات الخبيثة بمبلغ يصل إلى 20 ألف دولار

في عالم الويب المظلم، تنتشر التطبيقات الخبيثة كالسرطان، حيث يتم بيعها وتسويقها بأسعار باهظة تصل إلى 300% من قيمتها الحقيقية. وبالرغم من الرقابة الصارمة التي تفرضها متاجر التطبيقات الرسمية، ينجح بعض المطورين الغادرين في تسلل تلك المتاجر ووضع برامجهم الخبيثة دون اكتشافها، مما يؤدي إلى وقوع العديد من الضحايا.

تقرير شركة كاسبرسكي يسلط الضوء على هذا المشكلة، حيث يتحدث عن تحليل عروض التطبيقات الخبيثة التي تعرض للبيع على الدارك ويب، وكيفية تسويق تلك البرامج الضارة بطرق مختلفة في المنتديات السوداء. كما يكشف التقرير عن نماذج الاتفاقيات التي يتم تداولها بين مجرمي الإنترنت، والتي تنظم بيع وشراء السلع والخدمات المتعلقة بالبرامج الخبيثة.

إن التطبيقات الخبيثة تشكل تهديداً خطيراً لأمن المستخدمين وخصوصيتهم، ويجب على المستخدمين توخي الحذر والابتعاد عن تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة، والاعتماد على متاجر التطبيقات الرسمية فقط لتجنب الوقوع ضحية لهذه البرامج الخبيثة.

سوق للتطبيقات الخبيثة

في عالم الإنترنت الخفي، المعروف بالويب المظلم، يجتمع مجرمو الإنترنت لشراء وبيع تطبيقات Google Play الخبيثة وتقديم خدمات ترقية وإعلانات لإبداعاتهم. وكما في أي سوق شرعي، تتوفر احتياجات مختلفة للعملاء وبأسعار مختلفة.

ومن أجل نشر تطبيقاتهم الخبيثة، يكفي للمجرمين إنشاء حساب على Google Play وتوليد رموز خبيثة للتنزيل من خلال Google Play Loader. لذا، فإن الويب المظلم يشكل عالماً رقمياً خاصاً بقواعده وأسعاره ومؤسساته الشهيرة، ويعتبر منبراً خطيراً لنشر التهديدات الإلكترونية والبرامج الضارة

مزاد لبيع التطبيقات

تقدم العصابات الإلكترونية ثلاثة أساليب للعمل، وهي: الحصول على نسبة من الربح النهائي، أو الإيجار، أو الشراء الكامل للحساب أو التهديد بنشر المعلومات الحساسة. ويتجلى إبداع البعض منهم في عقد مزادات على منتجاتهم المشبوهة، حيث يحددون عدد المنتجات التي يريدون بيعها، وتتصاعد أسعار المزاد حتى تصل إلى مبالغ خيالية، فقد بلغ سعر الشراء الفوري لإحدى العروض المكتشفة 7000 دولار أمريكي بعدما بدأ من 1500 دولار أمريكي فقط.

الحماية من التطبيقات الضارة

نصح التقرير بالاحتياط والحذر عند استخدام الأجهزة المحمولة، وحمايتها من التطبيقات الضارة التي قد تسبب العديد من المشاكل والأضرار، ومن أبرز الطرق المقترحة لحماية جهازك :

  • التحقق من أذونات التطبيقات التي تستخدمها وتفكير جيد قبل السماح لأي تطبيق، خاصة إذا كانت الأذونات عالية الخطورة.
  • كما ينصح التقرير باعتماد حلول الأمان الموثوقة التي تتيح اكتشاف التطبيقات الخبيثة وبرامج الإعلانات المتسللة، وذلك قبل دخولها إلى جهازك وتدمير محتوياته.
  • وإذا كنت من مستخدمي “آيفون”، فيمكنك الاستفادة من بعض عناصر التحكم في الخصوصية التي توفرها شركة “أبل”، حيث يمكنك حظر وصول التطبيقات إلى الصور وجهات الاتصال وميزات نظام تحديد المواقع الجغرافية، إذا كنت تريد حماية خصوصيتك.
  • ولا تنسَ تحديث نظام التشغيل والتطبيقات المهمة بشكل دوري، حيث يتم حل العديد من مشاكل الأمان عن طريق تثبيت الإصدارات المحدثة من البرامج.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى