أخبار

«منافسة» تفرض غرامات بقيمة 140 مليون ريال على 14 منشأة لاتفاقها على زيادة أسعار الأسمنت

غرامة مالية بقيمة 10 ملايين ريال تطال 14 منشأة لاتفاقها على رفع أسعار الأسمنت”، هكذا أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عن تدابيرها لإنقاذ نظام المنافسة والحفاظ على المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، حيث تؤكد الهيئة على مبدأ شفافية الإجراءات في هذه العملية.

الهيئة السعودية للمنافسة تكشف عن مخالفات شركات الاسمنت لنظام المنافسة

تلقت الهيئة شكاوى عدة حول مخالفات نظام المنافسة والتنافسية في قطاع الأسمنت، حيث اتفقت بعض المنشآت المعنية على التحكم في الأسعار وتقاسم الأسواق، وهو ما يتعارض مع فقرة (1) من المادة الرابعة من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 1425/05/04هـ.

وعلى إثر ذلك، قرر مجلس إدارة الهيئة اتخاذ إجراءات التحقيق والبحث وجمع الأدلة والاستدلالات، وبعد الانتهاء من جمع المعلومات والأدلة اللازمة، تبين أن كل من شركة أسمنت الصفوة، وشركة أسمنت المدينة، وشركة أسمنت ام القرى، وشركة أسمنت الجوف، وشركة أسمنت القصيم، وشركة أسمنت نجران، وشركة أسمنت المنطقة الجنوبية، وشركة المتحدة الصناعية، وشركة اسمنت اليمامة، وشركة أسمنت الرياض (الاسمنت الأبيض السعودي)، وشركة الأسمنت العربية، وشركة اسمنت ينبع، وشركة اسمنت حائل، اتفقت على رفع أسعار الأسمنت بشكل متزامن، ما يشكل مخالفة لنظام المنافسة والتنافسية.

تطبيق نظام المنافسة وعقوباته على المنشآت التي تحد من المنافسة الشريفة

بعد التحقيقات والتحليلات اللازمة، توصلت الجهات الرسمية المختصة إلى إثبات انتهاك بعض المنشآت للفقرة الأولى من المادة الرابعة في نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 1425/05/04هـ. وتتعلق هذه الفقرة بمنع أي ممارسات أو اتفاقيات أو عقود تحد من المنافسة بين المنشآت، ومن بين هذه الممارسات التي تم التحقق منها هي التحكم في أسعار السلع والخدمات المعدة للبيع، سواءً كانت زيادة أو خفض أو تثبيت، أو أي شكل آخر يؤدي إلى إضعاف المنافسة الصحيحة.

وعلى إثر ذلك، قررت لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة إصدار عدة قرارات بتغريم المنشآت المخالفة مبالغ مالية تصل إلى 10 ملايين ريال، إلى جانب نشر القرارات على نفقتها. وتأكدت صحة هذه القرارات بصدور أحكام قضائية من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض، حيث رفضت الدعاوى المقامة من المنشآت المخالفة للطعن على القرارات الصادرة بحقها.

دعوة الهيئة العامة للمنافسة للالتزام بنظام المنافسة والشفافية

وجهت الهيئة العامة للمنافسة دعوة قوية لجميع المنشآت للالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، مؤكدة على أهمية العمل بمضامين المنافسة المشروعة لدعم نمو الأسواق وزيادة كفاءتها. واختتمت الهيئة بإطلاق دليل الامتثال عبر موقعها الإلكتروني ” www.gac.gov.sa ” لتسهيل عملية الالتزام بهذه الأنظمة والشروط.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى