أخبار

تأثير الحرب الروسية علي اقتصاد الهند

تأثير الحرب الروسية علي اقتصاد الهند.. تشير العلاقات السياسية والاقتصادية بين الهند وروسيا إلى علاقة قوية بين البلدين، حيث تشمل هذه العلاقة التعاون في العديد من المجالات بما في ذلك الطاقة والصناعة والدفاع، ومع ذلك تأثرت الهند بشكل كبير بالحرب الروسية والتي شهدت توترًا كبيرًا في العلاقات بين روسيا والعديد من الدول الغربية.

وتأثر الاقتصاد الهندي بالحرب الروسية من خلال تداعياتها السلبية على الاقتصاد العالمي، بما في ذلك ارتفاع أسعار النفط وتدهور قيمة العملات العالمية.

وهذا تسبب في زيادة تكاليف الاستيراد والتصدير بالنسبة للهند مما أثر على قدرتها على النمو الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية اللازمة.

تصريحات وزيرة المالية الهندية

ذكرت وزيرة المالية الهندية “نيرمالا سيترامان” أن النمو الاقتصادي يواجه تهديدات كبيرة من خارج البلاد، حيث أشارت إلى مخاطر ارتفاع أسعار النفط وتداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

والتي من المرجح أن تؤثر على الاقتصاد العالمي بشكل عام.

في مقابلة أجرتها الوزيرة أمس السبت في واشنطن، أشارت إلى أن انخفاض إنتاج النفط من قبل تحالف “أوبك+” بشكل مفاجئ، وتداعيات القرارات المتخذة فيما يتعلق بالحرب الروسية في أوكرانيا يشكلان تهديدًا رئيسيًا لأسعار الوقود، وهو ما يجعلها تشعر بالقلق حولهما أكثر من أي شيء داخلي.

زيارة “سيثارامان” الولايات المتحدة

قامت “سيثارامان” بزيارة الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي وللمشاركة في رئاسة اجتماع زعماء مالية مجموعة العشرين، بجانب محافظ بنك الاحتياطي الهندي “شاكتيكانتا داس”.

ظهور علامات ضعف علي اقتصاد الهند

يوضح انكماش الطلب المحلي والأجنبي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة علامات الضعف على اقتصاد الهند، الذي يبلغ حجمه 3.2 تريليون دولار.
فيما تراجع معدل النمو في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر من 6.3% في الربع السابق إلى 4.4% بسبب تراجع الاستهلاك والاستثمارات.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل النمو في الهند للسنة المالية الحالية، حيث انخفضت من 6.1% في يناير إلى 5.9% الأسبوع الماضي.

تفاؤل بانتعاش الاقتصاد الهندي

أشارت الوزيرة الهندية إلى أن انتعاش الاقتصاد سيستمر، وأرجعت ذلك إلى عدة أسباب منها إصلاحات السياسات التي تم تنفيذها في السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى التحول الرقمي.

أدى الضعف في النمو الاقتصادي والاضطرابات في القطاع المصرفي العالمي إلى تجميد بنك الاحتياطي الهندي لدورة التشديد النقدي الأكبر منذ 10 سنوات في هذا الشهر، وأوضح البنك المركزي أنه سيقيم تأثير زيادة أسعار الفائدة البالغة 250 نقطة أساس إلى يومنا هذا وسيتحرك إذا لزم الأمر.

تراجع التضخم في الهند

شهدت الهند تراجعًا في معدل التضخم حيث ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 5.66٪ في شهر مارس مقارنة بالعام السابق، وهو أبطأ معدل في 15 شهرًا.
ويرجع ذلك إلى تباطؤ النمو في تكاليف الغذاء، وقد توقع مكتب الأرصاد الجوية الهندي هبوب رياح موسمية طبيعية مما يؤدي إلى خفض أسعار الحبوب والبذور الزيتية ويساعد في تبطئة معدل التضخم.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى