أخبار

مكاسب جديدة للذهب والنفط .. ومتابعة حركة الدولار

مكاسب جديدة للذهب والنفط .. ومتابعة حركة الدولار .. تشهد أسعار الذهب والنفط حركة ارتفاع جديدة خلال الفترة الحالية حيث يتابع المستثمرون بحذر حركة الدولار وتأثيرها على أسعار هذه السلع الحيوية، وتأتي هذه الحركة في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية والاقتصادية في العالم، والتي تؤثر بشكل كبير على أسواق المال والسلع.

تغير في أسعار الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب والنفط العالمية ارتفاعاً خلال جلسة تعاملات الجمعة وذلك بفضل تراجع قيمة الدولار في ظل صدور بيانات اقتصادية تشير إلى احتمال اقتراب نهاية دورة رفع أسعار الفائدة، هذا الارتفاع في أسعار الذهب والنفط دفع الأسهم للارتفاع أيضاً.

في تعاملات اليوم وبالتحديد عند الساعة 07:50 صباحًا بتوقيت غرينتش، شهدت أسعار الذهب اتجاهاً لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي حيث اقتربت من نسبة 2%.

في ذلك الوقت من تعاملات اليوم، سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا بنسبة 0.2% لتصل إلى 2044.09 دولار للأوقية، وهو ما يدل على استمرار صعود الذهب بالقرب من أعلى مستوى له في العام الحالي الذي سجله يوم أمس الخميس.

مؤشر الإنتاج والإستهلاك

يوجد مؤشرين اقتصاديين هامين وهما “مؤشر الإنتاج والإستهلاك” واللذان يستخدمان في تحليل وتقييم النشاط الاقتصادي لدى الدول والشركات والأفراد.

ووفقًا لتقارير اقتصادية، فقد ارتفعت رهانات اقتراب البنك الفيدرالي الأمريكي من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة بعد صدور بيانات تظهر انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بأكبر وتيرة شهرية منذ أبريل 2020، في حين لم يسجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعًا متوقعًا.

مما نتج ارتفاع عدد السكان الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على معونات ومساعدات للبطالة خلال الأسبوع الماضي بنسبة فاقت المتوقع.

دور خفض الفائدة في حركة الأسهم

تم تحريك الأسهم الأمريكية بشكل إيجابي في نهاية تعاملات يوم أمس الأربعاء حيث ارتفعت مؤشرات الأسهم بنسب تتراوح بين 1.1% و2%، ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة رهانات خفض الفائدة.

وطبقًا لتحليل “علي حمودي” خبير الأسواق العالمية تراجعت الثقة في الأسواق بسبب قلق المستثمرين حيال احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة ويمكن لهم الاعتماد على نهج أكثر دفاعية من خلال تقليل تعرضهم للأسهم وزيادة الاحتياطيات النقدية خلال عام 2023.

وأشار إلى أن المستثمرين ينصحون بالتركيز على الشركات ذات الجودة العالية والتي تمتلك ميزانيات عمومية قوية، حيث يمكن لها تجاوز الركود وتحقيق أداء جيد بالإضافة إلى نماذج أعمال مستدامة.

ماذا عن سوق النفط ؟

فيما يتعلق بأسواق النفط، نشرت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تقريرها الشهري الذي توقع فيه زيادة الطلب العالمي على النفط بنسبة 2.5% في الربعين الثاني والثالث من عام 2023، وذلك بدعم من إعادة تشغيل اقتصاد الصين.

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا خلال جلسات التداول الأخيرة وذلك عقب صدور تقرير الأمس، حيث توقعت “أوبك” ارتفاع الطلب العالمي على النفط بنسبة 2.5% خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2023. ومن المتوقع صدور تقرير آخر من وكالة الطاقة الدولية اليوم والذي سيؤثر بشكل محتمل على حركة أسعار الخام في الأسواق، وبهذا يتجه النفط نحو تسجيل مكاسبه الأسبوعية الرابعة على التوالي.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى