أخبار

مسؤول: مجموعة السبع تُثبت سعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل

مجموعة السبع تتمسك بسعر برميل النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل، وذلك بالرغم من الارتفاع العالمي لأسعار الخام ودعوات بعض الدول لخفض السقف السعري لتقليل إيرادات موسكو.

60 دولاراً للبرميل في ظل دعوات لخفضه

تحدث المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، عن قرار اتخذته المجموعة وأستراليا للإبقاء على السقف السعري عند 60 دولارًا بعد مراجعة دقيقة للأسعار، وذلك بهدف الحد من قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا. وجاء هذا القرار بعد ارتفاع أسعار النفط على مدى 4 أسابيع بدعم من خفض الإنتاج الذي أعلنته مجموعة “أوبك+”، بالإضافة إلى تعافي الاستهلاك الصيني.

ويواصل خام برنت وغرب تكساس الوسيط ارتفاعهما ليصلان إلى مستوى 80 دولارًا للبرميل اليوم. وأكد المسؤول أيضًا أن الخام الروسي يتم بيعه بخصم يصل إلى 30 دولارًا أقل من سعر خام برنت.

مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يتفقون على السقف السعري لتقليص الإيرادات الروسية

“توصل مسؤولو مجموعة السبع إلى اتفاق بشأن السقف السعري، الذي يهدف إلى تقليص الإيرادات الروسية والحفاظ على استقرار سوق الطاقة. ومع ذلك، أكدوا أنهم سيواصلون التنسيق لضمان فعالية المراقبة والتنفيذ. يمنع السقف السعري الشركات في مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي من توفير خدمات النقل والتأمين والتمويل للنفط ومنتجاته الروسية، إذا تم بيعها بمبالغ تتجاوز الحد الأقصى المحدد. ولا يزالت الولايات المتحدة وبريطانيا تفرضان قيوداً على واردات النفط الروسية.”

يأتي هذا القرار من مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي كجزء من جهودهم للضغط على روسيا للتخلي عن سياساتها العدوانية في أوكرانيا والتي تسببت في توترات كبيرة في المنطقة. ويتوقع أن يؤثر هذا القرار على قدرة روسيا على تصدير النفط والمنتجات النفطية بسعر مرتفع، مما قد يؤثر على اقتصادها وعلى العديد من الدول التي تعتمد على استيراد النفط الروسي.

يذكر أن هذا الإجراء يأتي بعد أيام من تجميد رصيد روسيا في الولايات المتحدة وفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس في إطار الجهود الدولية للضغط على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية. ويعكس هذا الإجراء المزيد من الضغوط الدولية على روسيا للتوقف عن سياساتها المتعلقة بأوكرانيا وتحسين العلاقات مع دول العالم.

العقوبات الدولية تقلص قدرة روسيا على تحقيق عوائد من التصدير للنفط

وأفاد المسؤول بأن تقريراً حديثاً صادر عن وكالة الطاقة الدولية يشير إلى فعالية نظام العقوبات الذي تبنته مجموعة السبع في عدم تقييد إمدادات الخام والمنتجات النفطية العالمية، ويشير الى أن هذا النظام تسبب في تقليص قدرة روسيا على تحقيق عوائد من التصدير في الوقت نفسه.

ونقلت وكالة الطاقة الدولية تقريراً جديداً يوم الجمعة، يفيد بارتفاع عائدات النفط الروسية في شهر مارس الماضي بمقدار مليار دولار ليصل إلى 12.7 مليار دولار، ولكن هذا المبلغ لا يزال يقل بنسبة 43 في المائة مقارنة بالعام الماضي. وأكد المسؤول أن صادرات الخام الروسية ما زالت مستقرة فوق 3 ملايين برميل يومياً، فيما تظل الأوضاع الحالية في سوق النفط تحت المراقبة والمتابعة المستمرة.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى