أخبار

فيلم سطار يتصدر شباك التذاكر السعودية .. أكثر من مليون تذكرة

فيلم سطار يتصدر شباك التذاكر السعودية .. أكثر من مليون تذكرة ! أصدرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع إحصائية تفيد بتحقيق فيلم “سطار” نجاحاً ملحوظاً على شباك التذاكر السعودي، حيث وصل عدد التذاكر المباعة لهذا الفيلم إلى ما يقارب المليون تذكرة.

ويأتي ذلك استجابة لرؤية المملكة 2030 في تنويع مصادر الدخل وتعزيز صناعة الترفيه المحلية، وتأكيداً على دعم الهيئة لصناعة السينما المحلية، إذ تم إنتاج وعرض 31 فيلماً سينمائياً سعودياً منذ افتتاح السينما في عام 2018.

السينما السعودية

يعتبر سوق السينما السعودية من أسرع الأسواق الناشئة في العالم، حيث شهدت نمواً متسارعاً خلال الخمس سنوات الأخيرة، مما جعلها محطّ أنظار المستثمرين العالميين في قطاع السينما.

في سياق ذلك، فالتطلعات تهدف إلى تجاوز المليار دولار !، ومن ثم، سوف يصبح سوق السينما السعودية من ضمن قائمة أفضل 20 سوقاً للسينما في العالم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه دور العرض السينمائي السعودية نمواً ملحوظاً في إيراداتها خلال عام 2022، حيث بلغت إيراداتها حوالي 905 ملايين ريال سعودي حتى 25 ديسمبر، مقارنةً بإيرادات عام 2021 التي وصلت إلى 874 مليون ريال.

تجاوز عدد تذاكر السينما المباعة في العام 2022، 14 مليون تذكرة، بزيادة قدرها مليون تذكرة عن العام السابق، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

وحقق فيلم “Top Gun: Maverick” أعلى الإيرادات في السوق السعودية، حيث بلغت إيراداته 84.6 مليون ريال سعودي.

وتتصدر الأفلام المصرية شباك التذاكر السعودي، بنسبة 30% رغم أنها تمثل 6.5% فقط من الأفلام المعروضة، ومن بينها فيلم “بحبك” لتامر حسني الذي حقق 59 مليون ريال سعودي.

مصادر الدعم المختلفة

“هيئة الأفلام السعودية” التابعة لوزارة الثقافة برئاسة الكاتب والمخرج عبد الله آل عياف، تقدم دعماً لصُنّاع الأفلام السعوديين المحترفين من خلال برنامج “ضوء”.

هيئة الأفلام السعودية تقدم دعمها من خلال تقديم مبالغ نقدية لمؤسسات الإنتاج السينمائي في كافة أنحاء المملكة، فضلًا عن الجهات الإنتاجية (ذات الشركاء السعوديين).

وفي شهر مايو الماضي، أعلنت الهيئة برنامج الحوافز المالية، الذي يقدم استرجاعاً نقدياً يصل إلى 40%، على أي فيلم سعودي أو غير سعودي، يُصور في المملكة، حال تلبيته لاشتراطات هذا البرنامج، والذي استقبل حتى الآن حوالي 100 مشروع.

من ناحية أخرى، يقوم الصندوق الثقافي التابع للحكومة بالاستثمار (233 مليون دولار خلال ثلاث سنوات) في برنامج تمويل قطاع الأفلام الجديد.

يهدف ذلك إلى تحسين البنية التحتية للسينما في البلاد إضافةً إلى تقديم الدعم اللازم للإنتاج من خلال تقديم المنح والقروض.

دور العرض السعودية

وفقًا لمعلومات هيئة الإعلام المرئي والمسموع، يتمتع السوق السعودي بـ 63 مجمعًا سينمائيًا حاليًا، بزيادة تصل إلى 9 مجمعات عن العام السابق.

من ناحية أخرى، ارتفع عدد الشاشات إلى 581 شاشة سينما.

تتوقع الهيئة أن يصل عدد الدور إلى ما يصل إلى 350 دار سينما، و2500 شاشة بحلول عام 2030.

كون فيلم سطار يتصدر شباك التذاكر السعودية نتاج عمل مستمر، لم يأتي عبثًا.

قد يهمك أيضًا: رئاسة المسجد النبوي تنظم معرضًا للتعريف بالمخطوطات الإسلامية

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى