أخبار

صندوق الاستثمارات السعودي يشتري حصة 4% من أسهم شركة أرامكو

صندوق الاستثمارات السعودي يشتري حصة 4% من أسهم شركة أرامكو.. أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن نقل حصة 4% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” من ملكية الدولة إلى “سنابل للاستثمار”، التي تملكها الصندوق العام للاستثمارات وذلك خلال إعلانه الرسمي.

أسباب نقل هذه الحصة

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يترأس مجالس اقتصادية مهمة، أن عملية نقل جزء من أسهم شركة أرامكو من ملكية الدولة إلى “سنابل للاستثمار” تأتي في إطار خطة المملكة الهادفة لتحقيق التنوع الاقتصادي.
وتمكين المزيد من الفرص الاستثمارية وتحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك وفقاً لبيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد.

وأوضح أيضًا أن عملية النقل بين الشركتين تساهم في تعظيم الأصول الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة، مما يعزز مركز الصندوق ويسهم في تحقيق عوائد استثمارية أعلى ويعزز بدوره تصنيف الصندوق الائتماني وقوته المالية.

الدولة هي المساهم الأكبر في شركة أرامكو

أكد الأمير محمد بن سلمان أن الدولة ستبقى المساهم الأهم والأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل، حيث ستمتلك نسبة (90.18%) من إجمالي أسهم الشركة.

وتم التأكيد على استمرار صندوق الاستثمارات العامة في إطلاق قطاعات جديدة والبناء على شراكات اقتصادية استراتيجية، بالإضافة إلى دعم توطين التقنيات والمعرفة، وتعزيز سوق العمل المحلي من خلال إنشاء وظائف مباشرة وغير مباشرة.

شركة أرامكو تخلي مسؤليتها من أي عوائد مترتبة على عملية النقل

في بيان مستقل نشرته شركة “أرامكو” على موقع “تداول السعودية”، تم التوضيح بأن عملية نقل الأسهم هي عملية خاصة بين الدولة وسنابل للاستثمار وأن الشركة لم تكن طرفًا في أي اتفاقيات تتعلق بهذه العملية، وبالتالي لا تترتب عليها أي مدفوعات أو عوائد.

وأفاد البيان الصادر عن شركة “أرامكو” أيضًا بأنه لن يكون لعملية نقل الأسهم أي تأثير على أعمال الشركة أو استراتيجيتها أو سياسة توزيع الأرباح أو إطار الحوكمة.

مساهمات عملية النقل في دعم خطة الصندوق السيادي

في شهر فبراير من العام الماضي، تم نقل 4% إضافية من أسهم شركة “أرامكو” إلى صندوق الاستثمارات العامة وبلغ عدد الأسهم المنقولة حينها حوالي 8 مليارات سهم بقيمة سوقية تُقدر بنحو 298.4 مليار ريال، بناءً على سعر إغلاق سهم “أرامكو” في ذلك الوقت البالغ 37.30 ريال.

مثلما حدث في السابق، فإن عملية نقل الأسهم الجديدة ستساهم في دعم خطط الصندوق السيادي السعودي الموجهة لزيادة حجم أصوله إلى حوالي 4 تريليون ريال سعودي (1.08 تريليون دولار أميركي) بحلول نهاية عام 2025.

دعوة إلي التغيير في رأس المال

وفي إعلان نشرته شركة أرامكو اليوم الأحد تم استدعاء المساهمين للتصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال للشركة بنسبة 20%.

وذلك عن طريق توزيع أسهم منح للمساهمين عن طريق تحويل 15 مليار ريال سعودي من الأرباح المبقاة إلى رأس المال، وفقًا لبيان نُشر على موقع تداول.

ووفقاً للبيان فسيتم منح المساهمين سهم واحد مجاناً لكل 10 أسهم يملكونها في شركة أرامكو.

وبزيادة رأسمال الشركة بنسبة 20% سيصل إجمالي رأس مال الشركة إلى 90 مليار ريال وعدد الأسهم المتداولة سيبلغ 242 مليار سهم.

قد يهمك أيضًا: الأسهم السعودية تواصل صعودها للأسبوع الرابع على التوالي بفعل نشاط المشترين

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى