أخبار

صعود الذهب وتراجع الدولار يدفعان النفط للاستراحة

“أسعار الذهب تتلألأ وترتفع بأكثر من 16 دولارا في جلسة تعاملات مذهلة، مستغلة تراجع الدولار وتحسن أداء سوق النفط الذي انفتح على نفس النغمة. ”

ويعتبر الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين خلال فترات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية، حيث يعتبر الذهب أحد الأصول القليلة التي تحتفظ بقيمتها في حالة تدهور الأوضاع الاقتصادية والاضطرابات السياسية، مما يجعله خياراً شائعاً للتحوط والاستثمار. ويأتي ارتفاع أسعار الذهب اليوم في سياق توقعات بتباطؤ النمو العالمي واستمرار التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19، مما يدعم الطلب على المعدن النفيس كأحد الأصول الآمنة.

تحركات متباينة في أسعار الذهب والنفط في تعاملات اليوم

أثناء التداولات في السوق العالمية، شهدت الأسعار لبعض المعادن والسلع ارتفاعًا وتذبذبًا. حيث ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو بنسبة 0.8 بالمائة ليصل إلى 2023.4 دولار للأوقية، بينما زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.6 بالمائة ليصل إلى 2008.2 دولار للأوقية.

وفيما يتعلق بالنفط، استقر سعر العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي عند مستوى 85.03 دولار للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 0.3 بالمائة، فيما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” تسليم مايو بنسبة 0.4 بالمائة عند مستوى 81.16 دولار للبرميل. ويذكر أن سعر عقود خام “نايمكس” تسليم مايو قد تراجع بأكثر من 2.2 بالمائة خلال تعاملات يوم أمس، ليصل إلى مستوى 80.69 دولار للبرميل.

النفط يتعافى بعد خفض غير متوقع للإنتاج المستهدف من قبل “أوبك +”

انتهي المستثمرون من تغطية مراكزهم القصيرة في قطاع النفط الأسبوع الماضي، مع إعلان مجموعة “أوبك +” خفض غير متوقع للإنتاج المستهدف في بداية أبريل الجاري، مما أدى إلى شراء صناديق التحوط ومديرو الأموال ما يعادل 36 مليون برميل في أهم ستة عقود نفطية آجلة وخيارات.

وعلى الرغم من ذلك، فإن وتيرة الشراء تباطأت مؤخرًا، وتم تخفيض إجمالي صفقات البيع إلى 125 مليون برميل فقط، حيث خرج المستثمرون من السوق وأُغلقت معظم المراكز القصيرة التي كانت موجودة في أواخر مارس الماضي.

تراجع الدولار يؤثر على الذهب والنفط في تداولات اليوم

تراجع الدولار أمام العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم، مما أثّر على أداء الذهب والنفط، حيث تراجع الدولار أمام اليورو بنسبة 0.3 بالمائة ليصل إلى 1.0958 دولار في تمام الساعة 3:46 مساءً بتوقيت جرينتش. تراجعت الورقة الخضراء أمام العملة اليابانية بنسبة 0.2 بالمائة لتصل إلى 134.14 ين، وهبطت أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.3 بالمائة عند مستوى 1.2419 دولار.

يعزى هذا التراجع إلى الضعف الذي يشهده الدولار الأمريكي نتيجة القلق بشأن الاقتصاد العالمي وتداعيات جائحة كورونا، وكذلك بسبب قرارات السياسة النقدية التي تتخذها الولايات المتحدة. وبالتالي، يلجأ المستثمرون إلى الاستثمار في المعادن النفيسة مثل الذهب والنفط لتحقيق أرباح جيدة.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى