أخبار

سهم أرامكو في مقدمة السوق سعودي بأعلى مكاسب خلال 9 أشهر

“أرامكو السعودية” تواصل ارتفاعها المذهل للجلسة الرابعة على التوالي، محققة أعلى مكاسبها خلال تسعة أشهر، حيث ارتفع سهم الشركة بنسبة 4.53% ليصل إلى 34.60 ريال، وهو أعلى مستوى للسهم منذ جلسة 8 نوفمبر 2022. وقد بلغت قيمة التداولات لهذا السهم خلال الجلسة 262.124 مليون ريال، موزعة على 7.71 مليون سهم، وتم إجراء 10.012 ألف صفقة.

ارتفاع سهم أرامكو بعد نقل 4% من الأسهم لشركة سنابل للاستثمار

شهد سهم “أرامكو” ارتفاعًا ملحوظًا بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، أمس الأحد عن نقل (4%) من أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) من ملكية الدولة إلى ملكية شركة سنابل للاستثمار.

ورغم هذا النقل، فإن الدولة لا تزال المساهم الأكبر في “أرامكو” بنسبة 90.186%، ولا تؤثر هذه العملية على أعمال الشركة أو استراتيجيتها أو توزيع الأرباح أو إطار الحوكمة فيها. تم نقل أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى، ولا يوجد تأثير على عدد الأسهم المصدرة.

يأتي هذا الإعلان في إطار استراتيجية المملكة العربية السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030، التي تهدف إلى تحويل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع ومبتكر، يعتمد على مصادر دخل متعددة، ويخفض اعتماده على صادرات النفط والغاز.

ويأتي نقل الأسهم إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يعتبر أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، في إطار خطط المملكة العربية السعودية لزيادة دخلها غير النفطي وتحسين أوضاع الميزانية العامة، وتحقيق التوازن المالي والاقتصادي في ظل تحديات الاقتصاد العالمي وتقلبات أسعار النفط.

ومن المتوقع أن يساعد هذا الإجراء على تعزيز الثقة في أداء “أرامكو السعودية” وتحسين وضعها في الأسواق المالية الدولية، كما يساهم في جذب المستثمرين وتوفير فرص استثمارية جديدة، ويعزز مكانة المملكة كمركز استثماري مهم على المستوى العالمي.

“أرامكو” توضح: نقل 4% من أسهمها لا يؤثر على استراتيجيتها أو توزيع أرباحها

أصدرت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” بيانًا لتوضيح ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن نقل 4% من أسهمها إلى شركة سنابل للاستثمار. وأوضحت الشركة أن النقل هو عملية خاصة بين الدولة وشركة سنابل، ولا يؤثر على عمليات الشركة أو استراتيجيتها أو توزيع الأرباح.

وأكدت الشركة أنها ستعلن عن أي تطورات جوهرية وفقًا للقواعد واللوائح المعمول بها. وفي ذات السياق، سجلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعًا بنسبة 0.98% بعد تداولات بلغت 2.64 مليار ريال.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى