أخبار

صادرات دول الشرق الأوسط تتجاوز 1.6 تريليون دولار في 2022، ونصفها من صادرات السعودية

بفضل استراتيجية تنويع الاقتصاد والتحول الرقمي الذي يسعى إليه السعوديون ، حققت المملكة رقماً قياسياً في صادراتها خلال العام الماضي. وبالإضافة إلى زيادة صادرات النفط ، ساهم نمو الصادرات غير النفطية في تعزيز اقتصاد المملكة وتحقيق أهداف رؤية 2030 لتحويل الاقتصاد السعودي إلى أكثر تنوعاً واستدامة.

السعودية تحتل حصة الصدارة في صادرات منطقة الشرق الأوسط

بحسب تقرير وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، تمكّنت السعودية خلال العام الماضي 2022 من تحقيق نسبة قياسية في صادراتها السلعية، حيث ارتفعت حصتها في صادرات منطقة الشرق الأوسط إلى 25.1%، وذلك بفضل النمو الكبير في صادرات النفط وغير النفط، والتي بلغت مستوى تاريخياً. ويأتي ذلك في إطار سعي السعودية المستمر لتحقيق تنويع اقتصادها وتحقيق رؤية 2030.

وتعد هذه النسبة الأعلى للسعودية في صادرات منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2018، عندما بلغت نسبتها 25.1%، قبل أن تتراجع خلال السنوات اللاحقة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وتحديات الجائحة في العام 2020، والتي جعلت نسبتها تصل إلى أدنى مستوى لها عند 21.4%.

صادرات السعودية ترفع حصتها في منطقة الشرق الأوسط إلى 25.1% خلال 2022

في عام 2022، حققت دول الشرق الأوسط صادرات بلغت 1.63 تريليون دولار، منها 410.5 مليار دولار صادرات السعودية، حيث سجلت دول المنطقة نموا في الصادرات بنسبة 41.6%. وتزامناً مع سعي السعودية لتنويع اقتصادها، تمكنت المملكة من تحقيق صادرات غير نفطية قياسية بلغت 315.4 مليار ريال “84.1 مليار دولار” خلال العام الماضي، حيث شكلت الصادرات غير النفطية نسبة 20% من إجمالي الصادرات.

يعكس هذا النجاح في الصادرات السعودية جهود المملكة في تنويع اقتصادها وخفض اعتمادها على النفط، وتطبيق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى بلد متطور اقتصاديا وتحقيق تنوع اقتصادي وزيادة التصدير للخارج. وتعتبر الصادرات غير النفطية محورا رئيسيا في هذه الرؤية، وقد شهدت هذه الصادرات نموا كبيرا خلال العام الماضي ووصلت إلى مستويات قياسية.

ومن المتوقع أن تستمر الجهود الحكومية والخاصة في المملكة لتعزيز صادراتها وتنويع اقتصادها، وتحقيق المزيد من النجاح في هذا المجال. وسيساهم ذلك في تحسين الاقتصاد السعودي وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاستقرار الاقتصادي في المملكة والمنطقة بشكل عام.

السعودية تحقق صادرات غير نفطية قياسية

صادرات السعودية غير النفطية تسجل نمواً قياسياً خلال 2022 بنسبة 13.6٪، في حين ارتفعت الصادرات النفطية بنسبة 61٪ لتصل إلى 326.3 مليار دولار. وأشارت التقارير إلى أن صادرات الشرق الأوسط بلغت 6.6٪ من إجمالي الصادرات العالمية خلال العام الماضي، مقارنةً بـ 5.1٪ خلال عام 2021، و 4.6٪ لعام 2020.

كما يعد هذا تحولًا إيجابيًا في الاقتصاد العربي، حيث يسعى العديد من الدول إلى تحقيق تنويع اقتصادي وتحقيق نمو أكبر في الصادرات غير النفطية، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في المستقبل.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى