أخبار

تقدم روسيا إلى المركز الرابع في قائمة الاحتياطات الدولية العالمية

روسيا تستعيد مركزها العالمي الرابع في الاحتياطات الدولية بعد مرور عدة سنوات من التراجع، وفقًا لتقرير لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء، الذي استند إلى بيانات صادرة عن البنوك المركزية العالمية، مما يعكس الاستقرار المالي والاقتصادي للدولة الروسية.

وتأتي استعادة روسيا للمركز الرابع على مستوى العالم من حيث الاحتياطات الدولية بعد فترة من التراجع في الرتبة بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت عليها عقب الأزمة الأوكرانية ، والتي أثرت على الاقتصاد الروسي وخفضت من قيمة الروبل الروسي.

وتعد الاحتياطات الدولية هي الأموال التي يحتفظ بها البنك المركزي في البلدان للمساعدة في تحسين صحة الاقتصاد الوطني، وتحميها من الصدمات الاقتصادية والنقدية. وقد ساعدت الاحتياطات الدولية الروسية على تحقيق استقرار اقتصادي ومالي في البلاد وتعزيز الثقة في الروبل وتقليل التبعات السلبية للعقوبات الاقتصادية التي فرضت على روسيا.

تراجع احتياطات الذهب والنقد الأجنبي عالمياً في فبراير

تحدثت وكالة الأنباء في تقريرها يوم الاثنين عن استئناف “بنك روسيا المركزي” لنشر بيانات حول احتياطياتها من الذهب والنقد الأجنبي، للمرة الأولى منذ فرض العقوبات الغربية على موسكو في رد فعل على العملية العسكرية في أوكرانيا خلال فبراير من العام الماضي. وتعرضت موسكو لسلسلة من العقوبات، بما في ذلك مصادرة أصول روسية بمئات المليارات من الدولارات، بهدف منع “الكرملين” من تمويل حربه في أوكرانيا. وقد بلغت الاحتياطات الدولية لروسيا حتى الأول من مارس الماضي 574.247 مليار دولار، مقارنة بـ 617.133 مليار دولار قبل عام.

تشير التقارير إلى أن البنوك المركزية الوطنية بدأت في خفض احتياطاتها من الذهب والنقد الأجنبي، حيث تراجعت الاحتياطات العالمية للبنوك المركزية في فبراير بمقدار 267.4 مليار دولار، لتصل إلى 12.852 تريليون دولار.

أكبر 10 دول في العالم من حيث الاحتياطيات الدولية في مارس 2023

بنهاية فصل الشتاء، شهدت الصين وسويسرا وفرنسا أكبر عمليات سحب الاحتياطيات، حيث بلغت قيمتها 56.6 مليار دولار، 31.9 مليار دولار، و 24.3 مليار دولار على التوالي. ومع ذلك، فإن الاقتصادات الخمس الأكبر من حيث الاحتياطيات الدولية استمرت في تحتل مراكزها، حيث احتلت الصين المركز الأول بمبلغ 3.315 تريليون دولار، تليها اليابان في المركز الثاني بحوالي 1.226 تريليون دولار، وسويسرا في المركز الثالث بقيمة 898.2 مليار دولار، واستعادت روسيا المركز الرابع بحوالي 574.2 مليار دولار، بينما حافظت الهند على المركز الخامس بأصول قيمتها 560.9 مليار دولار.

ضمّت الدول العشر الأكبر من حيث الاحتياطيات الدولية عددًا من الدول الناشئة والمتقدمة، حيث بلغت الاحتياطيات الدولية للسعودية حوالي 452.6 مليار دولار، وهونغ كونغ 429.1 مليار دولار، وكوريا الجنوبية 425.3 مليار دولار، والبرازيل بحوالي 322.8 مليار دولار. وانضمت سنغافورة كعضو جديد في قائمة العشرة الكبار، حيث بلغت قيمة احتياطياتها حوالي 294.1 مليار دولار، وحلّت محل ألمانيا في المركز العاشر.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى